المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خيار واحد لاستقرار مصر هو رحيل حسني مبارك اولا



gem
02-04-2011, 02:31 PM
خيار واحد لاستقرار مصر هو رحيل حسني مبارك اولا

أوباما ان الولايات المتحدة تناقش مع المسؤولين المصريين وتقترح استقالة مبارك فورا.

الشعب المصري مصمم على التغيير ويطلب من مبارك الرحيل

مليون متظاهر في ميدان التحرير يطالبون مبارك بالتنحي
http://img35.imageshack.us/img35/9037/benali7osni.jpg


جمعة الرحيل


القاهرة (رويترز) - احتشد مصريون في وسط القاهرة يوم الجمعة أملا في تنظيم مسيرة مليونية أخرى تعجل بخروج الرئيس حسني مبارك من السلطة بعدما حكم البلاد لاكثر من 30 عاما.

وتعمل أيضا الولايات المتحدة -التي طالما كانت حليفا وداعما للرئيس المصري البالغ من العمر 82 عاما- من وراء الكواليس لاقناعه بتسليم السلطة.

ويرى مبارك أن رحيله سيجلب الفوضى. لكن هذا التصريح الذي قاله ليل الخميس لم يثبط من عزيمة المتظاهرين الذين يضمون فئات مختلفة بدءا بشبان علمانيين من نشطاء الانترنت وانتهاء بأعضاء جماعة الاخوان المسلمين المحظورة أكبر جماعات المعارضة في مصر. وأطلق الجميع على يوم الجمعة "جمعة الرحيل".

وفي ميدان التحرير مركز الاحتجاجات العنيفة والذي شهد مواجهات بين المتظاهرين وبين موالين لمبارك خلال اليومين الماضيين كانت الأجواء ملتهبة وحرص المحتجون على حفظ النظام كما زار وزير الدفاع المصري المشير محمد حسين طنطاوي الميدان وتحدث مع جنوده.

ومع بزوغ النهار كان المحتجون ينتشرون حول ميدان التحرير وهم يحملون الرايات ويحشدون عزيمة زملائهم بترديد هتافات من مكبرات الصوت عن سقوط مبارك بينما ترددت في الاجواء أناشيد وطنية قديمة ومن بينها "مصر اليوم في عيد".

وينتظر أن تزيد الحشود بعد صلاة الجمعة.

ويأمل المتظاهرون وهم من قطاعات مختلفة من المجتمع المصري في تشجيع أعداد تفوق المليون على النزول الى شوارع مصر مثلما حدث يوم الثلاثاء الماضي.

وأعلن مبارك مساء الثلاثاء أنه سيترك الرئاسة لدى انتهاء فترة ولايته في سبتمبر أيلول.

ورغم أن كثيرا من المصريين يرون أن ما حدث منذ 25 يناير كانون الثاني جيد بما يكفي ويأملون في عودة الحياة الى سابق عهدها يريد كثيرون غيرهم أن يتنحى مبارك فورا.

ودعت الولايات المتحدة وحلفاؤها الغربيون الى البدء فورا في عملية نقل السلطة وان لم تقل صراحة ان مبارك يجب أن يتنحى.

ويبدو أن القوات المسلحة المصرية -التي تلعب دورا حاسما- تدرس خياراتها بعد أن سمحت بأن يقول المتظاهرون كلمتهم على نحو لم تشهده مصر من قبل. لكن الجيش لا يتحرك أيضا بشكل مباشر ضد مبارك وسمح هذا الاسبوع لموالين للرئيس يرتدون ملابس مدنية بالخروج الى الشوارع ومهاجمة المحتجين.

ويوم الخميس قال مسؤول امريكي كبير طلب عدم نشر اسمه ان واشنطن تناقش مع المسؤولين المصريين عدة خيارات من بينها استقالة مبارك فورا.

لكن الرئيس المصري قال يوم الخميس في حديث مع شبكة (ايه.بي.سي) التلفزيونية الامريكية انه يعتقد ان بلاده مازالت في حاجة اليه. وقال انه اذا تنحى عن السلطة الان فان مصر ستغرق في حالة من الفوضى وسيسيطر عليها الاخوان المسلمون.

وحين سُئل التعليق على النداءات بتنحيه قال "لا أهتم بما يقوله الناس عني. الآن همي هو بلدي."

وتناثرت الخيام في قلب ميدان التحرير وقضى البعض ليلته في العراء استعدادا ليوم المظاهرات الحاشد يوم الجمعة.

ومع تحول التحدي غير المسبوق لحكم مبارك الى أعمال عنف متصاعدة حثت واشنطن المسؤولين المصريين على بدء عملية نقل السلطة والاعداد لانتخابات.

وقال مسؤول كبير بادارة الرئيس (http://www.tunisia-cafe.com/vb/showthread.php?t=14827) الامريكي باراك أوباما ان الولايات المتحدة تناقش مع المسؤولين المصريين "مجموعة من السبل المختلفة" للتحرك قدما نحو انتقال السلطة من بينها اقتراح باستقالة مبارك فورا.

عروض شغل في تونس - Tunisie Travail concours
02-04-2011, 03:17 PM
خيار واحد لاستقرار مصر هو رحيل حسني مبارك اولا

صديق الجميع في تونس والعالم العربي
02-04-2011, 03:39 PM
الشعب المصري الشقيق لا يحتاج الى نصائح اوباما او تعليقاته وهي تدخل سافر في خيارات الشعب المصري الذي يعلم ان امريكا واسرائيل يرجع لهما الضلع الكبير في يعانيه من ديكتاتورية مبارك الذي خان شعبه ووطنه وبقي خادما مطيعا لاسياده الامريكان والاسرائليين يبفذ سياساتهم بمصر وكل المنطقة العربية والجميع يعلم مواقفه من فلسطين والعراق ولبنان كما جلبت سياساته الداخلية الفقروالديكتاتورية لشعبه واليوم الشعب المصري يدا واحدة لاسقاط الطاغية وزبانيته ولاسقاط السياسة الامريكية حتى ترجع مصر عربية حرة مستقلة.