المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تعلم البحث في المواقع الإلكترونية - البحث في المواقع - تعلم بالفيديو طرق البحث



gem
06-24-2011, 06:13 PM
تعلم البحث في المواقع الإلكترونية - البحث في المواقع - تعلم بالفيديو طرق البحث
تعلم البحث في المواقع الإلكترونية - البحث في المواقع - تعلم بالفيديو طرق البحث
تعلم البحث في المواقع الإلكترونية - البحث في المواقع - تعلم بالفيديو طرق البحث

http://img222.imageshack.us/img222/2569/bismallah.jpg



تعلم البحث في المواقع الإلكترونية - البحث في المواقع - تعلم بالفيديو طرق البحث



البحث في المواقع الإلكترونية
ما هو البحث؟

تقوم محركات البحث بمساعدتك على إيجاد ما تريد من المواقع أو المعلومات من خلال إدخال مجموعة من الكلمات والعبارات داخل محرك البحث ليقوم المحرك بدوره بالعثور على المحتوى المرتبط بتلك الكلمات المدخلة داخل شبكة الإنترنت وإخراجها على شكل قائمة نتائج.

* أهلا أونلاين : البحث في المواقع الإلكترونية
أهلا أونلاين : البحث في المواقع الإلكترونية
* أهلا أونلاين : الترجمة و البحث
أهلا أونلاين : الترجمة و البحث
* أهلا أونلاين : ضربة حظ
أهلا أونلاين : ضربة حظ
* أهلاً أونلاين : علامات البحث الاضافية
أهلاً أونلاين : علامات البحث الاضافية
* أهلاً أونلاين : أقسام نتائج البحث
أهلاً أونلاين : أقسام نتائج البحث

الترجمة والبحث

موقع البحث الخاص بجووجل يوفر لك الكثير من الأدوات التي تساعدك في البحث في مواقع غير عربية ولكن باستخدام كلمات بحث عربية.

هذا الموقع يتيح لك البحث باستخدام اللغة العربية ولكن محرك البحث يقوم بترجمة الكلمات إلى الانجليزية ثم يبحث ضمن المواقع الانجليزية ثم يقوم بترجمة نتائج البحث إلى العربية وعرضها أمامك.

طبعاً تستطيع اختيار لغات أخرى مثل الفرنسية والإسبانية والهندية وغيرها.
خطوات الترجمة:

1. اذهب إلى الصفحة الرئيسية لمحرك البحث Google باللغة العربية مثل: www.google.jo (http://www.google.jo)
2. قم بالنقر على "أدوات اللغة".search_translate_01
3. أدخل كلمات البحث.search_translate_02
4. اختر لغة المواقع التي تريد أن تبحث بها.search_translate_03
5. قم بالضغط على "ترجمة وبحث".search_translate_04
6. ستظهر لك النتائج مترجمة إلى اللغة العربية.search_translate_05

ضربة حظ

عند القيام بالبحث باستخدام محرك Google فإن الضغط على زر "البحث" يعطي لائحة من النتائج. ولكن عند الضغط على زر "ضربة حظ" فإنه سيتم اختصار صفحة النتائج والانتقال مباشرة إلى أول موقع أو رابط في ترتيب نتائج البحث.

ضربة حظ تكون مفيدة في حالة تأكدك من أن النتيجة الأولى للبحث هي نفس الصفحة التي تبحث عنها مما يختصر عليك وقت البحث.
خطوات البحث باستخدام "ضربة حظ":

1. اذهب إلى www.google.com (http://www.google.com).
2. قم بإدخال الكلمات التي تود البحث عنها.
3. قم بالضغط على زر "ضربة حظ".search_lucky_01

وستنتقل مباشرة إلى صفحة الموقع الأول حسب ترتيب نتائج البحث.
مكونات شاشة محرك البحث Google
مربع البحث: وهو أهم جزء في محرك البحث، ومن خلاله يتم إدخال معطيات البحث. ويشمل مربع البحث في Google على ما يلي:

* ١- حقل لإدخال عبارات البحث.
* ٢- زر "بحث Google" للبدأ بعملية البحث.
* ٣- زر "ضربة حظ": بعد إدخال مصطلحات بحثك، قد ترغب في تجربة النقر فوق الزر "ضربة حظ" الذي يقودك مباشرةً إلى موقع الويب الذي وجد بحث Google أنه الأكثر ملاءمةً لاستعلامك. في هذه الحالة لن ترى صفحة النتائج على الإطلاق.
* ٤- رابط للبحث المتقدم: يمكنك من خلاله إضافة بعض الفلاتر لعملية البحث للحصول على نتائج عالية في الدقة.
* ٦- رابط لأدوات اللغة: يأخذك هذا الرابط إلى صفحة تمكنك من البحث مع ترجمة بلغات أخرى في آن واحد.

كيفية البحث - أساسيات البحث

من السهل إجراء بحث على Google. ما عليك سوى كتابة مصطلح بحث أو أكثر (الكلمات أو العبارة التي تصف بشكل أفضل المعلومات التي تريد البحث عنها) في مربع البحث واضغط على المفتاح 'Enter'

في المقابل، يعرض بحث Google صفحة نتائج: وهي عبارة عن قائمة من صفحات الويب المتعلقة بمصطلحات بحثك، مع الصفحات الأكثر صلة أولاً، ثم التي تليها وهكذا.

وفيما يلي بعض النصائح الأساسية لمساعدتك في تحقيق أقصى فاعلية لبحثك:

* ١- اختيار مصطلحات البحث: إن اختيار مصطلحات البحث الصحيحة هو مفتاح العثور على المعلومات التي تريدها. ابدأ بالأوضح وقم باختيار مصطلحات البحث بعناية، كما ننصح غالبًا باستخدام مصطلحات بحث متعددة.
* ٢- استخدام الحروف الكبيرة (اللغة الإنجليزية): عمليات بحث Google لا تتأثر بحالة الأحرف. جميع الأحرف، بغض النظر عن كيفية كتابتها، سيتم التعامل معها على أنها أحرف صغيرة (في اللغة الإنجليزية).
* ٣- استعلامات "و" التلقائية: يعرض بحث Google الصفحات التي تتضمن كافة مصطلحات البحث الخاصة بك فقط بشكل افتراضي. لا داعي لتضمين "و" بين المصطلحات. تذكّر أن الترتيب الذي تتم كتابة المصطلحات به سيؤثر على نتائج البحث. لحصر البحث في إطار معين، فقط قم بتضمين مزيد من المصطلحات.
* ٤- الاستبعاد التلقائي للكلمات الشائعة: يتجاهل بحث Google الكلمات والرموز الشائعة مثل "أين" و"كيف"، وكذلك الأرقام المفردة والحروف المفردة (باللغة الإنجليزية)، لأنها تؤدي إلى تقليل سرعة بحثك دون تحسين النتائج.
* وإذا كانت هذه الكلمة الشائعة أساسيةً في الحصول على النتائج التي تريدها، يمكنك تضمينها بوضع علامة "+" أمامها. (تأكد من ترك مسافة قبل علامة "+".)
* ٥- الأشكال المختلفة للكلمة (الاشتقاق): يستخدم Google حاليًا تقنية الاشتقاق. وعند الضرورة، لن يبحث فقط عن مصطلحات البحث، لكنه سيبحث كذلك عن الكلمات المشابهة لهذه المصطلحات أو جزء منها.
* ٦- عمليات البحث بالعبارات: أحيانًا سترغب في الحصول على النتائج التي تتضمن عبارة معينة فقط. في هذه الحالة، فقط ضع علاماتي الاقتباس حول مصطلحات بحثك. مثال "كرة القدم"
* ٧- المصطلحات السلبية: إذا كان مصطلح البحث الخاص بك له أكثر من معنى (فكلمة ظهر، مثلًا، قد تشير إلى عضو من أعضاء الجسم أو تستخدم كفعل بمعنى وضح وجلى أو تشير إلى وقت من أوقات الصلاة) يمكنك حصر بحثك بوضع علامة السالب ("-") أمام الكلمات المرتبطة بالمعنى الذي تريد تجنب استخدامه.

للمزيد من المعلومات التفصيلية تفضل بزيارة هذا الرابط
إقتراحات Google

عند البدأ بإدخال عبارات داخل مربع البحث في Google ستلاحظ ظهور قائمة بعبارات مقترحة بناءاً على عمليات بحث سابقة قام بها الكثيرون على الشبكة. وتتغير هذه القائمة بناءاً على ما تقوم بإدخاله في مربع البحث. وبجانب كل عبارة مقترحة في القائمة يوجد رقم يدل على عدد المرات التي استخدمت فيها هذه العبارة في عملية بحث من قبل أشخاص آخرين. وهذه الاقترحات تسهل عليك عملية البحث وتعطيك نتائج مضمونة أكثر لعملية البحث وتساعدك في اختيار المفردات المناسبة لعملية البحث.
البحث المتقدم

إذا كنت ملماً بأساسيات البحث وتريد الحصول على نتائج أكثر دقة ونفعاً يمكنك استخدام أدوات البحث المتقدم في Google من خلال النقر على رابط البحث المتقدم الموجود بجانب مربع البحث في صفحة Google الرئيسية والذي ذكرناه سابقاً. ستظهر لك صفحة بخيارات وفلاتر متعددة تمكنك من تحديد معطيات أدق للبحث.

للمزيد من المعلومات تفضل بزيارة الرابط التالي
"مُعامِلات" إضافية للبحث المتقدم

يمكنك أيضًا تحسين عمليات البحث التي تجريها بإضافة "مُعامِلات" إلى مصطلحات البحث في مربع بحث Google، أو تحديدها من صفحة البحث المتقدم.

تشمل مُعامِلات البحث المتقدم ما يلي:

* البحث بالتضمين: تتجاهل Google الكلمات والرموز الشائعة مثل أين، الـ، كيف، وغيرها من الأحرف والأرقام التي تؤدي إلى خفض سرعة البحث دون تحسين النتائج. إذا كانت إحدى الكلمات الشائعة ضرورية للحصول على النتائج التي تريدها، فبإمكانك تضمينها بوضع علامة "+" أمامها.
* البحث بالمرادفات: إذا كنت لا تكتفي بالبحث عن المصطلح المطلوب فقط، وترغب أيضًا في البحث عن مرادفاته، فضع علامة التلدة ("~") أمام المصطلح المطلوب مباشرةً.
* البحث بالمُعامِل OR: ‏للعثور على صفحات تتضمن أحد مصطلحي بحث، أضف المُعامِل OR بين المصطلحين مكتوبًا بأحرف كبيرة.

صفحة النتائج

يقوم محرك البحث Google باستخراج النتائج وعرضها في صفحة جديدة على شكل قائمة بروابط المواقع المتعلقة بعبارات البحث المدخلة مرتبة حسب مدى صلتها بتلك العبارات. وتتكون صفحة النتائج مما يلي
نتائج البحث: بحيث تتكون كل نتيجة مما يلي:

* ١- اسم الموقع والرابط الذي يحتوي على نتيجة البحث.
* ٢- نص مختصر يصف الرابط أو فقرة مستخرجة من محتوى الموقع لأخذ لمحة سريعة عن ما قد يحتويه هذا الرابط.
* ٣- العنوان الإلكتروني URL للموقع
* ٤- رابطة لنسخة مخبأة من الموقع: ففي الكثير من الأحيان قد تعاني المواقع من خلل فني أو انقطاع في الاتصال قد لا يمكنك من مشاهد محتوياته وبالتالي فإن هذا الرابط يوفّر لك مشاهدة نسخة مخزنة مسبقاً عن ذلك الموقع.
* ٥- رابط لنتائج مماثلة لتلك النتيجة بالتحديد.

لوحة الخيارات: يعرض لك محرك بحث Google النتائج ذات الصلة والتي تعتمد على العبارات التي تدخلها في مربع البحث. ولكنك إذا أردت تطبيق بعض الفلاتر والقيود الإضافية على نتائج البحث فيمكنك استخدام لوحة الخيارات في صفحة نتائج البحث لتصنيف النتائج وتقسيمها إلى مجموعات. يمكنك إظهار لوحة الخيارات من خلال النقر على رابط لوحة الخيارات في أعلى الصفحة. عندها ستظهر لك قائمة على يمين الشاشة تحتوي على خيارات متعددة وهي تقسم كالتالي:

* ١- خيارات نتائج البحث في الويب: ومن خلالها يمكنك تحديد نوع النتائج التي ترغب في إظهارها" صور، فيديوهات، أخبار، مدونات، كتب، مناقشات " وأماكن تواجدها.
* ٢- خيارات الوقت: بحيث يمكنك أختيار مدى حداثة أو قدم المحتوى الذي ترغب في الحصول عليه أو تحديد نطاق زمني معين تواجدت خلالها نتائج البحث.
* ٣- العرض القياسي والدولاب السحري:
o العرض القياسي وهي الشكل الأساسي لطريقة عرض النتائج والتي تظهر دائما عند إظهار النتائج.
o يقدِّم الدولاب السحري، في صورة مرئية، العلاقة بين عمليات البحث ذات الصلة وبين عبارة البحث وذلك في شكل رسم تخطيطي تفاعلي. انقر على العقد المختلفة في الرسم التخطيطي لمعرفة تشعبات عمليات البحث.
* ٤- خيارات عرض مختلفة: كإظهار بعض من صور صفحات مواقع النتائج أو إظهار المزيد من محتوى نصوص المواقع أو البحث مع ترجمة النتائج إن كانت هناك حاجة.

للمزيد من المعلومات قم بزيارة الرابط التالي

وقد تظهر في الصفحة نتائج بحث لصور وأفلام، ويمكنك تحويل كل نتائج البحث إلى صور أو أفلام من خلال النقر على بحث الصور أو الأفلام الموجودة في أعلى الصفحة أو في لوحة الخيارات.
نتائج بحث أخرى

* نتائج البحث في الصور: تظهر نتائج بحث الصور على شكل شبكة من الأعمدة والسطور لصور مصغرة. وتتكون نتيجة البحث من صورة مصغرة بالإضافة لاسم الصورة ومعلومات عنها ورابط لتلك الصورة. كما يوجد رابط لبحث صور مشابهة. وفي لوحة الخيارات الخاصة ببحث الصور، يمكنك التحكم بحجم الصور التي تبحث عنها أو نوعها أو حتى اختيار أكثر لون متواجد في تلك الصورة. وعند النقر على صورة معينة ستظهر لك صفحة جديدة ذات إطار يحتوي في الأعلى على نتيجة البحث وفي الأسفل عرض للموقع الأصلي للصورة.
* نتائج البحث في مقاطع الفيديو: من خلالها يتم عرض نتائج الفيديو حيث يمكنك بعد ذلك تصنيف مقاطع الفيديو هذه بناءً على سماتها، مثل الطول أو التاريخ.
* نتائج البحث في الأخبار: يتم اختصار النتائج فقط حول فهرس أخبار Google. لمزيد من المعلومات أنقر هنا
* نتائج المدونات: يتم إظهار النتائج المتواجدة والمتعلقة بالمدونات، لمعرفة المزيد عن المدونات أنقر هنا
* نتائج البحث في المنتديات: يمكنك مشاهدة ما يقوله الآخرون في مجموعات المناقشة والمنتديات. ولكل نتيجة بحث، يمكنك مشاهدة عدد الأفراد الذين ساهموا في المناقشة ومتى تم نشر الرد الأخير، وذلك بخلاف تفاصيل أخرى.
* نتائج البحث في الكتب: يتم إظهار النتائج من فهرس كتب Google. تنقلك روابط النتائج إلى صفحة يمكنك من خلالها الاطلاع على مزيد من المعلومات حول كتاب معين، مثل المراجعات والمقتطفات والأماكن التي يمكنك من خلالها شراء ذلك الكتاب. لمزيد من المعلومات حول كتب Google أنقر هنا

أدوات اللغة

يمكنك من خلال محرك البحث Google (http://www.tunisia-cafe.com/vb/showthread.php?t=16340) البحث بلغات مختلفة وترجمة النتائج أيضاً بلغات أخرى. عند النقر على رابط أدوات اللغة في الصفحة الرئيسية فسوف تنتقل إلى صفحة تستطيع من خلالها إدخال عبارتك وترجمتها فوراً ثم إظهار نتائج البحث مباشرة بتلك اللغة.

أما في صفحة النتائج فيوجد عند كل نتيجة بحث رابط يمكنك من خلاله فتح الموقع مترجماً بأي لغة تختارها.

لمزيد من المعلومات عن عمليات البحث
2011 Google

http://www.google.com/intl/ar/ahlanonline/search.html#video1

تونس 2050 tounes
06-26-2011, 09:18 AM
تعلم البحث في المواقع الإلكترونية - البحث في المواقع - تعلم بالفيديو طرق البحث

do re mi fa sol la si do guitare piano notes
02-23-2017, 09:35 PM
تعلم البحث في المواقع الإلكترونية - البحث في المواقع - تعلم بالفيديو طرق البحث