المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تعريف علم الفلك والفضاء



FaReS_X2
02-11-2012, 07:01 AM
تعريف علم الفلك والفضاء

http://img843.imageshack.us/img843/609/mainz.gif



الفيزياء الفلكية هي أحد فروع علم الفلك الذي يتناول فيزياء الكون بما في ذلك الخصائص الفزيائية من لمعان وكثافة وتكوين كيميائى للأجرام الكونية مثل النجوم والـمجرات وكذلك تفاعلاتها كما تتداخل الفيزياء الفلكية في عدة مجالات من العلوم منها الفيزياء والكهرومغناطيسية وفيزياء الجسيمات وغيرها . يقوم علماء الفيزياء الفلكية بإجراء دراستهم في هذا الميدان من خلال التلسكوبات التي تمكنهم من رصد الأجرام الفضائية التي ترسل موجات كهرومغناطيسية في شكل ضوء مرئي وأشعة تحت الحمراء.. أن دراسة الكوزمولوجيا الحديثة (علم حديث ودقيق) يختص بحجم الاجسام ذات أشكال جذب معينة في الكون .

ولان الفيزياء الفلكية مجال واسع جدا , فأن الفيزيائيين الفلك يطبقون على عدة نماذج بضمن ذلك الميكانيكا , كهرومغناطيسية , ميكانيكا إحصائية , الديناميكا الحرارية , ميكانيكا الكم , نسبية , نووية , وفيزياء جزئية , وفيزياء ذرية جزئية .


التاريخ (الفضل الاول يعود الي )

يعود الفضل الأساسي للفيزياء للعالم أرسطو طاليس العالم السماوي .

ملاحظات الفيزياء الفلكية تعود إلي :

• دراسة علم الفلك الإشعاعي , بمعنى طول الموجات بضع مليمترات , موجات الراديو تبعت عادة من الأجسام الباردة , بضمن ذلك غازات النجوم وغيوم الغبار , وتقوم على هذه الدراسات مناظير إذاعية كبيرة جدا .
• دراسة علم الفلك بالأشعة تحت الحمراء , بمعنى موجات طويلة جدا ومرئية , ويتم دراسة هذه الناشعة عبر مناظير مشابهة للمناظير البصرية العادية , أجسام أبرد من النجوم مثل (الكواكب) ويدرس عادة الترددات تحت الحمراء .
• علم الفلك البصري وهو العلم الأقدم للفلك . وتتم الدراسة بالمناظير العادية , وعبر هذا العلم أو المجال يتم دراسة تركية النجوم والمجرات والسدم .
• فوق البنفسجي (أشعة سينية) ويتم دراسة علم الفلك عبر أشعة غاما , وتنحصر في عمليات دقيقة جدا مثل الحفر المظلمة , و ثنائية pulsars و magnetars , ويتم رصد هذا العلم أو المجال مثلا عبر telescopes (IACT) , وتلسكوب شاندرا , وعبر نظام (H.E.S.S.) هذا العلم أو المجال يعتمد أساسا على الفترات الزمنية فهي الحاسمة في أي دراسة . فهي تشمل جزيئات الطاقة العالية وأيضا لسبب مهم الظواهر التي تتغير بسرع فائقة وغامضة مما يؤدي إلي عدم رصد الملاحظات بسهولة فيحتاج الي دقة

gem
02-12-2012, 05:25 AM
تعريف علم الفلك والفضاء

تونس 2050 tounes
02-12-2012, 05:09 PM
تعريف علم الفلك والفضاء

sisko
12-03-2016, 07:30 PM
تعريف علم الفلك والفضاءتعريف علم الفلك والفضاء