المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : معلومات فلكية هامة - أهم معلومات فلكية



FaReS_X2
02-11-2012, 07:06 AM
معلومات فلكية هامة - أهم معلومات فلكية



السماء تظل -رغم مباهاتنا - بعبور ظلامها , مجرد عالم ينضح بالطلاسم والألغاز .. فضاء مجلل بالأسرار.. كون لانهائي لحقائق لا مناص منها .. وأجرام وأقمار وكواكب لا تزال عصية على هذا البشري الذي يحاول إستجلاء غموضها والإحاطة علمآ بتفاصيلها المبهمة , ومع ذلك لا نعدم وسيلة مما هو متاح لاقتطاف باقة من الماهيات العلمية الوافرة والمتوفرة ..
جمعت لكم - إخواني وأخواتي - فيما يلي .. غيضآ من فيض فيما يتعلق بمعلومات موجزة ومبسطة حول علم الفلك والفضاء التي آمل أن تنال إستحسانكم وتعم الفائدة بطرحها ..
** هل تعلم !!

* أن الكون محدود العمر متغير ومتطور في حالته الفيزيائية غير متجانس في توزيع المادة عبر الفضاء .. ليس إقليدي الهندسة بل رباعي الأبعاد وفي توسع مستمر يقدر قطره بحوالي مئة ألف مليار مليار كلم ..
* أن حلقات كوكب زحل السبعة .. هي عبارة عن آلاف الحلقات الصغيرة وكذلك آلاف الملايين من الأجسام الفضائية الدقيقة المكونة من الثلج المائي والصخور التي تجتمع لتمثل هالة ذهبية حول زحل حيث أرجع بعض العلماء وجودها إلى قمر تناثرت أجزاءه وهو في دور تكوينه عندما حاول أن يتخذ مسارآ بالقرب من زحل ..
* أن ابن يونس كان من مشاهير الفلكيين العرب .. بل وكان أعظم فلكي عصره حيث سبق جاليليو في إختراع بندول الساعة , وكان أول من أسس له مرصد على جبل المقطم .. وقام بعمل جداول فلكية سماها الزيج الحاكمي ..
* أن الشمس تفقد من وزنها يوميآ ما يقدر ب 360 مليار طن , ورغم هذا التناقص الهائل في كتلة الشمس فإن الزمن المقدر لمستقبل عمرها واستمرارها مصدرآ للحياة ووالطاقة هو ما يقرب من 15 مليار سنة أي نحو ضعف ما مضى من عمرها حتى الآن .. والله أعلم
* أن هواء كوكب المشتري يتركب من 86 بالمائة من الهيدروجين و 14 بالمائة من الهليوم ويحتوي كذلك على كميات ضئيلة جدآ من الميثان وبخار الماء والأمو نياك ومركبات أخرى كالكربون والإيثان مما يجعل تركيبته تشابه كوكب زحل إلى حد كبير ..
* أن الكوكب "UB313" يعتبر العضو العاشر في منظومتنا الشمسية وقد أطلق عليه لقب المحاربة الأسطورية (زينا) (Xena) حيث يبعد عن الأرض حوالي 16 مليار كلم أي أبعد من بلوتو ب 3 مرات ومن الأرض 97 مرة ويبلغ قطره 2600 كلم أي ربع حجم كوكبنا ..
* أن أكثر الكواكب إثارة لإهتمام علماء الفلك هو الكوكب الأحمر المريخ بسبب تعرج مداره حول الشمس وظهور ما يشبه القنوات على سطحه إضافة إلى الجليد بقطبيه وآثار من براكين هائلة وبحار جافة .. أضف إلى ما سبق قوة إنعكاس ضوء الشمس على سظحه مما يسبب صعوبة رؤية قمريه "فوبوس " و "ديموس" اللذين يدوران حول المريخ في إتجاهيين متضادين ..
* أن الفرسخ الفلكي والنجمي هو في الحقيقة عبارة عن وحدة قياس فلكية بين النجوم البعيدة والمجرات والسدم , وأنها تعادل ما يقطعه الضوء في 3,26 سنة أي حوالي 31 مليون مليون كلم ..
* أن العلماء أرجعوا سبب إنحراف الكوكب العملاق أزرق اللون أورانوس إلى إصطدامه مع جرم بحوالي عشر كتلته مما أدى إلى دورانه في إتجاه معاكس , رغم أنه يمتاز بغلاف مغناطيسي ذو حزام إشعاعي وإصدارات راديوبة قوية حيث يميل محور حلقه المغناطيسي بزاوية 60 درجة بإتجاه محور الدوران ..
* وأخيرآ .. أن السوبر نوفا أو ما يعرف بالمستعر الأعظم , إنما هي في الواقع عبارة عن ظاهرة تنجم بعد إنفجار أحد النجوم الضخمة بسبب نفاذ وقوده من الأوكسجين وبشكل هائل قد يؤدي إلى إرتفاع عظيم في درجة الحرارة المركزية مما يحدث على إثر ذلك إنطلاق طاقة جبارة تمزق النجم في الفضاء ..

* أن " الأرملة السوداء" هو اسم ظاهرة كونية وعبارة عن سديم من سحب الغبار والغاز والنجوم في درب التبانة , وتبعد عشرة الآف سنة ضوئية من الأرض وهي عبارة عن (enfants terrbles) وهي مدمرات المواد المولودة حديثآ ..
*أن نصف قطر الكون المتأتي عن آينشتاين يبلغ 35 بليون سنة ضوئية , أما بذرة المادة الأساسية في الأصل والتي نشأ منها الكون المرئي في الفضاء السحيق والمسرف في الغموض , فتغطي مسافة 64 مليار تريليون كلم وعمرها الوسطي المعهود 15 مليار سنة وظهرت في الوجود بعد 300 ألف سنة من الإنفجار العظيم الذي يعتقد انه رافق نشأة الكون ..
* أن أحمد بن كثير الفرغلي كان مهندسآ وفلكيآ عالمآ في أحكام النجوم ومتأولآ في دلالاتها حيث استطاع أن يقدر أقطار الكواكب السيارة إضافة إلى إجتهادات من لدنه فساهم بذلك في التأثير في نهضة علم الفلك في أوروبا من خلال نظرياته واجتهاداته الفلكية ..
* أن العلماء استنتجوا بما يتعلق بالشمس , أنه في ال 50 مليون سنة من تاريخها قد انقبضت إلى حجمها الحالي ثم قامت طاقة الجاذبية المنبعثة بسبب الغاز المنهار بتسخين نواة الشمس مما أدى إلى توقف الإنقباض ثم احتراق الهيدروجين نوويآ وتحوله إلى هليوم في النواة حتى استقرت حالتها وبقيت في هذه المرحلة منذ 4,5 مليار سنة والله أعلم ..
*أن كوكب زحل يدور حول نفسه كل 11 ساعة تقريبآ ويدور حول الشمس كل 46 و29 سنة أرضية أي أن سنة زحل تقدر ب46و29 سنة من سنوات الأرض حيث تصل سرعة رياحة على السطح جراء ذلك إلى 500/ ث في إتجاه الشرق .. أما في باقي المناطق فيكون إتجاه الريح مختلفآ حسب المنطقة ..
* أن الفلكي هابل هو من اكتشف أن ملايين المجرات في إبتعاد مستمر عن بعضها وبسرعة تمددية هائلة حيث قام هابل بتحليل الضوء الصادر عن المجرات فوجد أنه في جميع الحالات عدا حالة الأندروميدا وبعض المجرات الأخرى يحدث إنزياح تجاه اللون الأحمر الذي تمثل موجاته أدنى ذبذبة في أطوال الألوان الأخرى
* ونختم هنا بالقمر الوحيد في النظام الشمسي الذي له غلاف جوي وهو "أطلس" التابع لكوكب زحل حيث يتكون غلافه الجوي حسب المعطيات العلمية من غاز الهيدروجين والميثان ولكنه غير صالح للحياة على الإطلاق ..

تونس 2050 tounes
02-11-2012, 06:27 PM
معلومات فلكية هامة - أهم معلومات فلكية

sisko
11-24-2016, 06:23 PM
معلومات فلكية هامة - أهم معلومات فلكية