المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بحث آلة الاسطرلاب



أم بي سي شاهد- mbc shahid
02-11-2012, 10:02 AM
بحث آلة الاسطرلاب


الأسطرلاب

آلة دقيقة تصور عليها حركة النجوم في السماء حول القطب السماوي . وتستخدم هذه الآلة لحل مشكلات فلكية عديدة ، كما تستخدم في الملاحة وفي مجالات المساحة . وتستخدم – إضافة إلى ذلك – في تحديد الوقت بدقة ليلاً ونهاراً . وقد اهتم بها المسلمون اهتماماً كبيراً ، واستخدموها في تحديد مواقيت الصلاة ، كما استخدموها في تحديد مواعيد فصول السنة .
ووجه الأسطرلاب يحتوي على خريطة القبة السماوية ، كما يحتوي على أداة تشير إلى الجزء المنظور من القبة السماوية في وقت معين . وقد رسمت القبة المنظورة على وجه الأسطرلاب المسطح بطريقة حسابية دقيقة ، وهي الطريقة ذاتها التي استخدمت في رسم خريطة العالم (الكرة الأرضية) على مساحة مسطحة . وهه الطريقة تسمح بتحول الدوائر من أشكال كروية إلى أشكال مسطحة دون أي تغيير للقيمة الحقيقية للزاوية التي ترسم بين خطين على الشكل الكروي . وعلى هذا ، فإن خط الأفق ، وخطوط المدارات ، وخط الاستواء ، والخطوط السماوية تظل في شكل دوائر ، أو في شكل أجزاء من دوائر .


تاريخ الأسطرلاب

ينسب اكتشاف الأسطرلاب إلى الإغريق ويذكر أن الذي اكتشفه هو العالم الفلكي هيباركوس ، في القرن الثاني قبل الميلاد . وقام بشرح الأسس العلمية الأساسية للأسطرلاب عالم الفلك الأسكندراني بطليموس . وقد ترجم حنين بن إسحاق 194-260هـ 809-873م ماكتبه بطليموس إلى اللغة العربية . وكان حنين بن إسحاق هذا نابغة في اللغة والعلوم والطب ، فترجم كل ما كتب ترجمة دقيقة وضحت كل خفايا ودقائق الأسطرلاب ، فأصبح معروفاً للعاملين في مجال علم الفلك ، وبدأوا بدراسته واستخدامه وتطويره . وقد برع المسلمون والعرب في هذا المجال ، وأضافوا إضافات كبيرة على الأسطرلاب تحددت في جانبين : الجانب الوظيفي الاستخدامي للأسطرلاب ورسم خطوطه ، والجانب الشكلي الخارجي للأسطرلاب .


http://img31.imageshack.us/img31/669/5194h.jpg

جهود علماء الفلك العرب والمسلمين في تطوير الأسطرلاب

قام علاء الفلك العرب والمسلمون خلال القرن الرابع الهجري ، العاشر الميلادي ، بإضافات عديدة للأسطرلاب ، وقد شملت هذه الإضافات قياس محيط الكرة الأرضية وجمع الخرائط الفلكية التي تصور حركة الكواكب ، وحددوا أشكال مداراتها . وقد استفاد من مجهودات هؤلاء العلماء كل من العرب والمسلمين إضافة إلى الأوروبيين . فقد وجدت ترجمة لاتينية – يعود تاريخها إلى عام 675هـ 1276م لما كتبه عالم الفلك العربي ما شاء الله عن الأسطرلابات . ويوجد اليوم عدد كبير من الأسطرلابات التي صنعها الفلكيون العرب والمسلمون ، وهذه الأسطرلابات منتشرة في عدد كبير من متاحف العالم . وقد اشتهر بصناعة الأسطرلابات علماء فلكيون كثيرون منهم حامد بن محمد الأصفهاني ، أحمد بن حسين بن باسو ، أبو حامد أحمد بن محمد الصاغاني .

تونس 2050 tounes
02-11-2012, 06:12 PM
بحث آلة الاسطرلاب

sisko
09-30-2016, 11:35 PM
بحث آلة الاسطرلاب