المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار تونس: جسر رادس حلق الوادي تعريف وصور.



صديق الجميع
09-28-2009, 08:42 PM
أخبار تونس: جسر رادس حلق الوادي تعريف وصور.

يعد جسر رادس-حلق الوادى معلما معماريا هاما يتميز بموقعه البارز والواضح عن بعد كما يعد اضخم مشروع بنية تحتية في تونس يربط بين ثلاث ولايات وهى تونس واريانة وبن عروس.


ويكتسى هذا الانجاز الضخم الذى اشرفت علي انجازه مقاولات تونسية ويابانية ومصرية وسخرت له كافة التمويلات الضرورية والمهارات الفنية والمعمارية بعدا جماليا لما يتميز به من حداثة فى التصميم واتقان في الانجاز. وهو الاول من نوعه فى تونس وفى افريقيا حيث يبلغ علوه 20 مترا فوق سطح الماء وهو مشدود بكوابل مثبتة فى برجين علوهما حوالي 45 مترا فوق سطح الماء.



http://www.tn.emb-japan.go.jp/images/3.jpg



ويهدف هذا المشروع الذى قدرت تكاليفه ب141 مليون دينار الى احداث ربط مباشر بين الضاحيتين الشمالية والجنوبية لتونس العاصمة عبر قنال تونس للملاحة واستكمال الطريق الحزامية للضاحية الشمالية مع الطريق السريعة المرسى قمرت على مستوى مدينتي الكرم وحلق الوادى اضافة الى ربط ميناءى رادس /حلق الوادى ببعضهما وبالطرقات المهيكلة تفعيلا لدورهما فى دعم الانشطة الاقتصادية والصناعية بمحيط تونس الكبرى.




http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/c/c3/Rad%C3%A8s-La_Goulette_Bridge.jpg/250px-Rad%C3%A8s-La_Goulette_Bridge.jpg



وسيمكن الجسر من مواكبة التوسع العمراني الذى تشهده المنطقتان من خلال استصلاح بحيرة تونس وتهيئة ضفتيها الشمالية والجنوبية بغية انجاز جيل جديد من المشاريع الكبرى على غرار “باب المتوسط” ومدينة تونس الرياضية وغيرها .


كما سيساعد على تحقيق نقلة نوعية فى حياة متساكنى الضاحيتين عبر تقريب المسافات بين المنطقتين الشمالية

والجنوبية وتيسير التنقل بينهما حيث ان الربط سيكون ايسر واسرع بالنسبة لكل اصناف العربات ولا سيما التي تتجاوز حمولتها 5ر3 طن اضافة الى تخفيف ضغط حركة المرور على مداخل العاصمة والاسهام في مزيد تفعيل المناطق الاثرية “قرطاج” والمنشات السياحية “سيدى بوسعيد وقمرت” والمنشات الترفيهية والتجهيزات الجماعية المتوفرة بالضاحيتين.

ويتضمن المشروع عدة مكونات يتمثل اولها فى انجاز جسر رئيسى بطول 260 م يعبر قنال تونس للملاحة وخط السكك الحديدية تونس/المرسى وثانيها في الربط الجنوبي من جهة رادس بطول 6ر2 كلم بين الطريق الجهوية رقم 33 والجسر الرئيسى.


http://2.bp.blogspot.com/_iQWeXJhq30g/SMZslCeBfAI/AAAAAAAAA8E/qLQ4FSpBQkI/s400/pont+rades4.gif


اما المكون الثالث فيتعلق بانجاز محول يؤمن التبادلات بين الجسر الرئيسي والطريق السريعة تونس /حلق الوادى في حين يهم الرابع الربط الشمالي على طول حوالي 5ر6 كلم بين الطريق السريعة تونس حلق الوادى والطريق السريعة المرسى قمرت /وقد انجز هذا القسط بالكامل ودخل طور الاستغلال منذ نوفمبر 2005 فى اطار احتضان تونس للقمة العالمية لمجتمع المعلومات/ بالاضافة الى قسط يهم الانارة العمومية.

وقد اعتبرت مصالح الدراسات الفنية للطرقات والطرقات السيارة “ساترا”التابعة للادارة العامة للجسور والطرقات بوزارة البيئة والتنمية والتهيئة المستديمة بفرنسا والتى تعتبر احد ابرز المراجع فى مجال البنية الاساسية فى العالم مشروع جسر حلق الوادى -رادس منشاة تتميز بتقنية كبيرة جدا من خلال الاسس العميقة فى منطقة زلزالية وهى تقنية قليلا ما تطبق فى فرنسا.



http://www.businessnews.com.tn/Sources/BusinessNews/Goulette-Rad%C3%A8s230309a.jpg


والجدير بالملاحظة ان هذا الانجاز الضخم واجه تحديات جمة منها تركيز اسس عميقة وردم جزء من البحيرة وعملية متابعة وتثبيت طبقات الارض لانجاز الطريق والمنشات الفنية.


وقدرت اهم الكميات التى تطلبها انجاز الجسر بحفر 34 خازوق بطول جملي 2550 متر وانجاز عن طريق الدمك 1700 خازوق بطول جملي 44 كلم ووضع مقادات للصرف العمودى بطول جملي ب 631 كلم واستعمال حوالي 8000 طن من الحديد ووضع اكثر من 65 الف م3 من الخرسانة وتتريب اكثر من مليون م3 من التربة.

http://www.babnet.net/3/rades5604.jpg

bavita
10-01-2009, 02:45 PM
الف شكر على الموضوع وجازاك الله خيرا على الافادة .