المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الان نتعرف معا ما هو الثقب الاسود؟ تعريف + صور.



أم بي سي شاهد- mbc shahid
05-05-2009, 03:51 PM
http://www.w6w.net/album/35/w6w2005041915190080f2ef94.gif




الان نتعرف معا ما هو الثقب الاسود؟ تعريف + صور.
الان نتعرف معا ما هو الثقب الاسود؟ تعريف + صور.
الان نتعرف معا ما هو الثقب الاسود؟ تعريف + صور.



الثقب الأسود هو كتلة كبيرة في حجم صغير تسمى الحجم الحرج بالنسبة لهذه الكتلة، حيث تبدأ المادة بالانضغاط تحت تأثير جاذبيتها الخاصة ويحدث فيها انهيار من نوع خاص هو الانهيار بفعل الجاذبية ، ويزداد تركيز الكتلة أي كثافة الجسم وتصبح قوّة جاذبيته قوّية إلى درجة لا يمكن لأي جسم يمر بمسافة قريبة منه أن يفلت مهما بلغت سرعته وبالتالي يزداد كمّ المادة الموجود في الثقب الأسود .

http://www.kaheel7.com/userimages/black_holes_quran_1.JPG






و بحسب النظرية النسبية العامّة لـأينشتاين فإن الجاذبية تقوّس الفضاء الذي يسير الضوء فيه بشكل مستقيم بالنسبة للفراغ ، وهذا يعني أن الضوء ينحرف تحت تأثير الجاذبية ، أما الثقب الأسود فإنه يقوس الفضاء إلى حد يمتص الضوء المار بجانبه بفعل جاذبيته ، وهو يبدو لمن يراقبه من الخارج كأنه منطقة من العدم إذ لا يمكن لأي اشارة أو معلومة أو موجة أو جسيم الافلات من منطقة تأثيره فيبدو أسود. وللتوضيح فإن تحول الكرة الارضية إلى ثقب أسود يستدعي تحولها إلى كرة نصف قطرها 0.9 سم وكتلتها نفس كتلة الارض الحالية اما الانفجار الكبير وقد أطلق العلماء على هذا الانفجار اسم (الانفجار الكبير (big bang، وبعد إجراء بعض التعديلات على نظرية الانفجار الكبير، فإن الصيغة الحالية لها باختصار، هي: (أن انفجارًا هائلاً وقع في هذه الذرة البدائية التي كانت تحتوي على مجموع المادة والطاقة.



http://lisa.nasa.gov/gallery/images/stellar-mass-black-hole.jpg



وفي اللحظات الأولى من الانفجار الهائل ارتفعت درجة الحرارة إلى عدة تريليونات؛ حيث خلقت فيها أجزاء الذرات، ومن هذه الأجزاء خلقت الذرات، ومن هذه الذرات تألف الغبار الكوني الذي نشأت منه المجرات فيما بعد). متى انفجر الكون؟ ولكن متى حدث هذا الانفجار الكبير؟ لا يوجد رقم قطعي في هذا الخصوص. ولكن إذا تذكرنا أن (ثابت هويل) لمليون سنة ضوئية هو 15,3كم/ ثا، حصلنا على رقم (20) مليار سنة. ولكن علينا ألا ننسى بأن سرعة توسع الكون وتباعد المجرات ليست ثابتة، وأنها كانت في السابق أسرع؛ لذا فإن تاريخ الانفجار في الأغلب كان قبل (15) مليار سنة تقريبًا. وهذا هو الرأي المرجح حاليًا.



http://space.newscientist.com/data/images/ns/cms/mg19626264.200/mg19626264.200-1_600.jpg



من الأدلة المهمة على نظرية الانفجار الكبير هو وجود الإشعاع الكوني، فقد قال العلماء بأنه لو كان هناك مثل هذا الانفجار لكان من الضروري أن يخلف وراءه إشعاعًا. وفعلاً تم العثور على هذا الإشعاع عندما أرسلت مؤسسة (ناسا) الأمريكية لأبحاث الفضاء قمرًا صناعيًّا لغرض التثبت من هذا الإشعاع عام 1989م وزودته بأحدث الأجهزة الحساسة، واحتاج هذا القمر الصناعي لثماني دقائق فقط للعثور على هذا الإشعاع وقياسه.


في الصورتين ثقب أسود يمتص نجما.



http://www.whatsnextnetwork.com/technology/media/black_hole_02.jpg



http://www.rumormillnews.com/images/black_hole_rip.gif



دليل آخر على هذه النظرية هو أن مقادير ونسب وجود غازَي الهيدروجين والهليوم في الكون تتطابقان مع حسابات هذه النظرية، ولو كان الكون أزليًّا لاحترق جميع الهيدروجين وتحول إلى غاز الهليوم.



تحياتي



http://img139.imageshack.us/img139/7865/wwwtunisiacafecom.jpg





الان نتعرف معا ما هو الثقب الاسود؟ تعريف + صور.
الان نتعرف معا ما هو الثقب الاسود؟ تعريف + صور.
الان نتعرف معا ما هو الثقب الاسود؟ تعريف + صور.
الان نتعرف معا ما هو الثقب الاسود؟ تعريف + صور.

gem
02-09-2010, 01:20 AM
لان نتعرف معا ما هو الثقب الاسود؟ تعريف + صور.



شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

Bing Msn Tunisia
07-31-2015, 11:11 AM
الان نتعرف معا ما هو الثقب الاسود؟ تعريف + صور.

شكرا لكم على هدا المجهود