المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : موسوعة عروش الجنوب الشرقي التونسي : بحث شامل ومتكامل


google france
11-14-2010, 12:59 PM
موسوعة عروش الجنوب الشرقي التونسي : بحث شامل ومتكامل


عروش الجنوب الشرقي التونسي



نواصل التعريف بمشيئة الله باصول السكان بمختلف مناطق الجمهورية و نتطرق في الموضوع التالي لسكان الجنوب الشرقي

عروش الجنوب الشرقي:

كانت ربوع الجنوب الشرقي تنقسم إلي مجال شاسع لعروش ما كان يسمي"بالإعراض"، و مجال ترابي أخر لما كان يعرف "بكنفدرالية ورغمة".
و كان سكان "الاعراض" يتوزعون علي واحات قابس و عروش"الحزم" و "الغرايرة" و "الحمارنة" و "العلايا" و "بني زيد"، وهم من أصل عربي، ما عدا سكان مطمامة البربر.
و أما كنفدرالية ورغمة، فكانت تشمل عروش" العكارة" و "الخزور" و "التوازين" و ودرنة" و معهم سكان غمراسن و " الجبالية".

• الحزم:
من اصل عربي، و الشائع لدي أبناء هذا العرش أنهم سلالة احد صحابة الرسول، يدعي "حزم بوزراقة". لكن الأرجح أن هذا العرش هو فرع من قبيلة "أولاد دباب " السلمية التي قد تكون حطت الرحال بربوع الجنوب الشرقي في حدود سنة 1200م، قادمة من طرابلس رفقة " بن غانية".
وقد يكون " أولاد دباب" استقروا في المنطقة علي حساب "أولاد رياح" و"الجواشم" الذين قد يكونون اجبروا علي مغادرة فيافيهم الأصلية في الجنوب الشرقي و الارتحال في اتجاه الشمال تحت ضغط "أولاد دباب".
و توسع عرش"الحزم" في كافة منطقة مدنين، قبل أن يزحزحهم"الورغمية" عندما نزلوا من مرتفعاتهم الجبلية ليبسطوا نفوذهم علي مدنين، بينما وجد "الحزامية" انفسهم مدفوعين الي استبدال مجالهم الترابي، و نصب خيامهم ما بين قابس و مارث، ليفقدوا شيئا فشيئا ما كانت لهم من سطوة.
"العروش من النشأة إلى التفكيك"


اليكم قائمة العروش بالجنوب الشرقي التونسي

• الغرايرة:
عرش صغير ينحدر من احد الصلحاء و اسمه " سيدي سلطان بن غرايرة"، من سلالة العائلة الادريسية بالمغرب. وكان يقال إنّ "بنادقهم في عصيّهم" إشارة إلى ميولاتهم السلمية. وكانوا في حالات الاضطرابات يحتمون بأهل مطماطة التي كانت تربطهم بهم علاقات تقليدية.

• الحمارنة:
من الأرجح أنّ هذا العرش، مثله مثل عرش "الحزامية"، فرع من قبيلة "أولاد دباب" على أنّ "الحمارنة" يعتقدون أنهم من سلالة وليّ اسمه "حمران بن جابر" قد يكون حطّ الرحال بربوع الجنوب الشرقي قادما من المغرب، وخلف ولدا سماه "يحيى بن عبد الرحمان" سرعان ما اشتهر هو أيضا بالورع والصلاح، مما زاد "الحمارنة" وزنا واعتبارا لدى سائر العروش، ومنها عرش "الحزم" الذي وهبهم في موفى الفرن الخامس عشر. أراض شاسعة استقرت فيها عروش أخرى لتندمج بذلك مع "الحمارنة".

• العلايا:

يعتقد أبناء هذا العرش أنهم من سلالة رجل يدعى "الباشا بن علي" أصيل طرابلس.
وقد يكون استقر بالزارات مع عائلته خلال القرن الخامس عشر. ولم يتخلف وأتباعه عن مؤازرة "الحمارنة" في خصوماتهم مع أهل "ورغمة"، ونال مقابل ذلك هبات سخيّة من "يحيى بن عبدالرحمان" في شكل أراض شاسعة.
العروش من النشأة إلى التفكيك
محمد علي الحباشي

ملاحظة شخصية : حسب المتداول عند الإخوة الحمارنة فإنهم ينتمون إلى الأشراف المشيشيين الادارسة وقد انضم أخ فاضل من الحمارنة إلى مشروع التحليل الجيني.


• بنو زيد:

المتفق عليه أنهم من أصل عربي، أما التسمية، فتختلف في شأنها الروايات، ومنها أن كلمة "بني زيد" مشتقة من "إيزيز" وهو إسم أحد الأمراء الذين حكموا المنطقة في القرنين الأول والثاني للهجرة.
وفي رواية أخرى فإن "بني زيد" اشتاق لغوي من فعل "زاد يزيد"، وفي ذلك إشارة إلى النّسق السريع لتكاثر أفراد العرش الذي عرف بشدة البأس، وكان له ما يشبه النفوذ الكامل على مجمل سكّان حامة قابس.



• مطماطة:

قد يكون جدهم الأوّل أحد المشاهير من المحاربين البربر، عُرف بقدراته القتالية وكذلك بقدرته على التنبؤ بالغيب، فلُقب بـ"المطماطي". واستقروا في طور أول في المجال الترابي الذي استوطنه فيما بعد "أولاد توجان" قبل أن تجبرهم الظروف على الارتحال إلى اسبانيا في القرن العاشر ميلادي، ليعود جزء منهم، (http://www.tunisia-cafe.com/vb/showthread.php?t=13828) في وقت لاحق ويستقروا في الربوع التي ستعرف بمطماطة بعد ما شيدوا في مرتفعاتها تلك التحصينات التي جعلتهم بمنأى عن الهجمات خاصة منذ الزحفة الهلالية.
"العروش من النشأة إلى التفكيك"
محمد علي الحباشي



• ورغمة :

كان نفوذ عروش "ورغمة" يمتد على كامل ربوع قابس، قبل أن تزحزحها قبائل الزحفة الهلالية في القرن الحادي عشر للميلاد وخاصة "أولاد رياح" و "جوشم" الذين تمكنوا من بسط سيطرتهم على الفيافي التي كانت تخيم بها عروش "ورغمة" التي أُجبرت بذلك على الانزواء في المرتفعات الجبلية بالعيايشة والـﭭصور.
وبمرور الزمن، وفي أواسط القرن الخامس عشر أمكن "لأولاد دباب" أن يزيحوا بدورهم "أولاد رياح" و"جوشم" وفي الأثناء ضاقت بعروش "ورغمة" تلك المرتفعات التي ظلوا منزوين بها فنزلوا إلى السهول والسباسب ليبسطوا سلطاتهم، فانتزع الودارنه (أحد فروع ورغّمة) المجال الترابي الذي كان "لأولاد يعقوب" الطين اضطروا إلى التوغل في الصحراء، وانتزع "التوازين" مدنين.
وكانت المجال الترابي "للحزم" الذين أجبروا على البحث عن مجال ترابي آخر في اتجاه الشمال، وأمكن "للعكارة" أن يرحّلوا"النوابل" من جرجيس ويدفعوهم إلى الانزواء في جنوب البيبان.
"العروش من النشأة إلى التفكيك"
محمد علي الحباشي



* المهابيل :
مجموعة سكّانية صغرى تعتقد أنّها تنحدر من سلالة الوليّ "سيدي مخلوف المهبول" أصيل الساقية الحمراء والذي قد يكون قدم في القرن الخامس عشر، (http://www.tunisia-cafe.com/vb/showthread.php?t=13828) ليحطّ الرّحال في ثبه جزيرة قورين.

* التمارة :
يعتقد أبناء هذا العرش أنهم من سلالة "سيدي علي بن عبيد" أصيل طرابلس والجدّ المؤسس لـ"قصر مدنين".

* مدنين :
مجموعة سكانية من أصل عربي تنحدر هي أيضا من سلالة "سيدي علي بن عبيد"، مؤسس زاوية مدنين، وصهر"سيدي مخلوف" الذي زوّجه إحدى بناته، ومن مكوّنات ورغمّة ايضا : "الطرايفة"و"المخالبة"و"الذهبيات"،و"الودارنة"و"الجب الية"و"التوازين"و"أولاد شهيدة"و"أولاد دباب".
"العروش من النشأة إلى التفكيك"
محمد علي الحباشي



* الخزور:
خلافا لسائر عروش ورغمة، فإن عرش"الخزور"كان عبارة عن مجموعة من الفروع ذات الأصول المتنوعة والمختلفة عن بعضها البعض،وهي إضافة إلى "المهابيل"و"التمارة"المشار إليهما سابقا،"غبنتن"و"الحرارزة"و"الحوايا".

* التوازين:
عرف هذا العرش بكثرة الترحال وبميولاته الاستقلالية وكان من العروش المهتدّة بفرسانها، ولم يكن يحتكم إلا إلى وسلطة"الميعاد".

* الودارنة:
أنصاف رحل، متمرسون على الفروسية والروح القتالية،شديدو التعلق باستقلاليتهم.
وكان من العروش التي يهابها عساكر البايات. ومن الوقائع التي حفظتها الذاكرة،الهزيمة التي ألحقوها بقوات"المحلة"التي كان يقودها أحد أعيان دولة البايات، الجنرال سليم سنة 1875.
ويتفرع "الودارنة"إلى ثلاثة عروش:"أولاد سليم"و"أولاد عبد الحميد"و"الجليدات"، وهؤلاء ينحدرون من سلالة الولي"سيدي عبد الله بوجليدة".
"العروش من النشأة إلى التفكيك"
محمد علي الحباشي


* غمراسن:
من العروش التي لها أوجه شبه عديدة مع أهل "الخزور"و"مطماطة"، غير أن "الغمراسنية" يختلفون عنهم بنمط عيشهم الذي كان قائما على الترحال طيلة ثلثي العام، وقضاء الثلث الآخر من السنة في بيوتهم التي كانت في شكل مغاور في المرتفعات الجبلية.

* عكارة:
كان من العروش الضاعنة في حياة الترحال،قبل أن يستقر أفراده شيئا فشيئا بعد إقبالهم على تعاطي الفلاحة والصيد البحري. وقد عرفوا بالجد والكد مما مكنهم من تنمية ثرواتهم الطبيعية، مع الإشارة إلى أن أحد فروع العرش، كان هاجر منذ القرن السابع عشر إلى شرقي طرابلس حيث استقر.

* الجبالية: ّ
مثلما تشير إلى ذلك تسميتهم، فهم من سكان المرتفعات الجبلية، جلهم من المستقرين ماعدا بعض الفروع التي كانت من أنصاف الرحل.
وكان المستقرون منهم موزعين على قرى الدويرات وشنني وقرماسة.
والشائع أن سكان هذه المناطق ينحدرون من أصول محلية وأخرى وافدة.
فسكان شنني كان أوائلهم من البربر،وتحديدا من قبيلة لواتة بينما كان أوائل سكان الدويرات وقرماسة من قبيلة زناتة البربرية أيضا.

* سكان جربة:
من الثابت أنهم من أصل بربري وقد عرفوا الاستقرار مبكرا، ولا توجد عروش بالمعنى المتعارف عليه.

"العروش من النشأة إلى التفكيك"





منتديات تونيزيا كافيه forum tunisia cafe
مع تحيات منتديات تونيزيا كافيه
http://www.tunisia-cafe.com/vb/index.php

tunisia 2012
12-19-2010, 10:11 AM
موسوعة عروش الجنوب الشرقي التونسي : بحث شامل ومتكامل
موسوعة عروش الجنوب الشرقي التونسي : بحث شامل ومتكامل

صديـق الجميع
12-28-2010, 10:14 AM
موسوعة عروش الجنوب الشرقي التونسي : بحث شامل ومتكامل
موسوعة عروش الجنوب الشرقي التونسي : بحث شامل ومتكامل