محرك بحث المنتدى

تونيزيا كافيه




العودة   منتديات تونيزيا كافيه > الأقسام التعليمية > مكتبة تونيزيا كافيه

مكتبة تونيزيا كافيه ركن للكتب والمجلات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-23-2010, 03:16 PM   رقم المشاركة : 1
sa7liplus
ضيف عزيز مكرم
 
الصورة الرمزية sa7liplus





sa7liplus غير متواجد حالياً

Sahm ما هو الفرق قانونا بين الكفالة والتبنّي ؟

ما هو الفرق قانونا بين الكفالة والتبنّي ؟





ما هو الفرق قانونا بين الكفالة والتبنّي ؟

ظاهريا لا يوجد أيّ فرق بين الكفالة والتبنّي، لأنّ كليهما يهدف إلى رعاية الطفل ماديا ومعنويا. غير أنّه من الناحية القانونية، توجد فروق جوهرية بين النظامين من حيث الشروط الشكلية والشروط الأصلية.

- ففي خصوص الشروط الشكلية أو الإجرائية، وضع الفصل 4 من القانون عدد27 لعام 1958 المؤرّخ في 4 مارس 1958 المتعلّق بالولاية العمومية والكفالة والتبني الشروط الشكلية للكفالة، بالتنصيص على أنّه "يبرم عقد الكفالة لدى عدلين بين الكفيل من جهة وبين أبوي المكفول أو أحدهما إذا كان الآخر ميّتا أو مجهولا أو عند الاقتضاء الولي العمومي أو من يمثله من جهة أخرى.ويصادق حاكم الناحية على عقد الكفالة".

في حين نصّ الفصل 13 من نفس القانون بخصوص التبني على شروط أكثر دقّة وتغلب عليها الرقابة القضائية، إذ اقتضى أنّه "يتمّ عقد التبني بحكم يصدره حاكم الناحية بمكتبه بمحضر المتبني وزوجه أو عند الاقتضاء بمحضر والدي المتبنى أو من يمثل السلطة الإدارية المتعهدة بالولاية العمومية على الطفل الكفيل.

ويصدر حاكم الناحية حكمه بالتبني بعد التحقق من توفر الشروط القانونية ومن مصادقة الحاضرين. وحكمه هذا يكون نهائيا.

ويحال مضمون من الحكم بالتبني في ظرف ثلاثين يوما على ضابط الحالة المدنية ذي النظر الذي يرسمه بطرة رسم ولادة المتبنّى".

أمّا في خصوص الشروط الأصلية، فإنّها بسيطة جدّا بالنسبة للكفالة التي عرّفها الفصل 3 من قانون 4 مارس 1958 بأنّها "العقد الذي يقوم بمقتضاه شخص رشيد يتمتّع بحقوقه المدنية أو هيئة بكفالة طفل قاصر"، في حين تعتبر أكثر تفصيلا بالنسبة لعملية التبنّي، إذ اقتضى الفصل 9 من ذلك القانون أنّه "ينبغي أن يكون المتبنّي شخصا رشيدا ذكرا أو أنثى متزوّجا متمتّعا بحقوقه المدنية ذا أخلاق حميدة سليم العقل والجسم وقادرا على القيام بشؤون المتبنى. ويمكن للحاكم إعفاء طالب التبني الذي فقد زوجه بالموت أو بالطلاق من شرط التزوج إذا اقتضت مصلحة الطفل ذلك.

وفي هذه الصورة للحاكم سماع كل من يرى فائدة في سماعه لتحقيق الظروف والأسباب التي تضمن المصلحة المذكورة".

وأضاف الفصل 10 من نفس القانون أنّه "ينبغي أن يكون الفرق بين عمر المتبني وعمر المتبنى خمس عشر سنة على الأقل، إلا في الصورة التي يكون فيها المتبنى ابن زوج المتبنّي".

يؤخذ من هذا الفصل أن المشرع التونسي أوجب توفر شرط فارق السن بين المتبني و المتبنى يقدر بخمسة عشر سنة على الأقل، واستثنى في الحالة إذا كان المتبني زوجا لوالدة الإبن المتبنى ذلك أنه يجوز له تبني أبناء زوجته التي تساكنه شرط موافقة الأب الأصلي للمتبني على عملية التبني .

وفي صورة وفاة الأب المذكور، فالموافقة لا بد أن تصدر عن الولي دون اعتبار توفر شرط فارق السن المذكور بين المتبني و المتبنى.

ورد بالفصل 10 من قانون 4 مارس 1958 أنّه "ينبغي أن يكون الفرق بين عمر المتبنّي وعمر المتبنّى خمس عشرة سنة على الأقل، إلاّ في الصورة التي يكون فيها المتبنّى ابن زوج المتبنّي". فبعبارة أخرى مانع في القانون التونسي من أن يتبنّى الرجل أبناء زوجته.

ويعتبر هذا الموقف التشريعي معقولا إذ ما دام الرجل بإمكانه تبنّي أولاد الغير، فمن باب أولى أنّه يستطيع تبنّي أولاد زوجته التي تساكنه. ويبقى الأمر متوقّفا على موافقة الأب الأصلي للأطفال على عملية التبنّي. أمّا في صورة وفاة الأب، فإنّ الموافقة لا بدّ أن تصدر عن الولي.

ويمكن للتونسي أن يتبنى أجنبيا. كما أضاف الفصل 11 أنّه "يجب في جميع الصور مصادقة زوج المتبنّي مع مراعاة الفقرة الثانية والثالثة من الفصل 9". واقتضى الفصل 12 من جهته أنّه "ينبغي أن يكون المتبنى طفلا قاصرا ذكرا أو أنثى.

غير أنّه يرخص بصفة انتقالية لمدّة لا تتجاوز موفى ديسمبر 1959 التبني للأبناء الرشداء إذا ثبت أنّهم كانوا مكفولي طالب التبني من قبل رشدهم إلى الآن وصرحوا بموافقتهم على تبنيهم".

وفي شأن الحقوق والواجبات المترتّبة عن كلا النظامين بالنسبة إلى الأطراف المعنية، فقد أوضح الفصل 5 من قانون 4 مارس 1958 أنّه "يكون للكفيل وللمكفول نفس الحقوق والواجبات المنصوص عليها بالفصل 54 وما بعده من مجلة الأحوال الشخصية".

والمكفول علاوة على ذلك مسؤول مدنيا على أعمال مكفوله مثل أبويه"، و"يحتفظ المكفول بجميع حقوقه الناتجة عن نسبه وبالأخص لقبه وحقوقه في الإرث" (حسب الفصل 6 من ذات القانون).

أمّا بالنسبة إلى الآثار، فإنّ الكفالة لا تحدث إلاّ نظام رعاية أدبية ومادية لفائدة الطفل، في حين يؤثّر التبنّي على النسب بإحداث نسب اعتباري هو النسب بالتبنّي، حيث اقتضى الفصل 14 من قانون 4 مارس 1958 أن "يحمل المتبنّى لقب المتبنّي ويجوز أن يبدل اسمه.وينص على ذلك بحكم التبنّي بطلب من المتبنّي". وأضاف الفصل 15 من نفس القانون صراحة أنّه "للمتبنّى نفس الحقوق التي للابن الشرعي وعليه ما عليه من الواجبات وللمتبني إزاء المتبنى نفس الحقوق التي يقرها القانون للأبوين الشرعيين وعليه ما يفرضه من الواجبات عليهما. إلاّ أنّه في الصورة التي يكون فيها أقارب المتبنى معروفين تبقى موانع الزواج المنصوص عليها بالفصول 14- 15- 16-17 من مجلة الأحوال الشخصية قائمة".

وفي خصوص نهاية سريان نظامي الكفالة والتبنّي، فقد نصّ الفصل 7 من قانون 4 مارس 1958 أنّه "تنتهي الكفالة عند بلوغ المكفول سن الرشد.ويمكن للمحكمة الابتدائية بطلب من الكفيل أو من أولياء المكفول أو من النيابة العمومية فسخ عقد الكفالة حسبما تقتضيه مصلحة الطفل".

فالكفالة تنتهي إذن بصفة آلية لمّا يصبح الطفل رشيدا، أو عن طريق القضاء قبل ذلك. أمّا التبنّي، فقد نصّ الفصل 16 على أنّه "يمكن للمحكمة الابتدائية بطلب من وكيل الجمهورية أن تحكم بنزع الحضانة من المتبنّي وإسنادها إلى شخص آخر حسبما تقتضيه مصلحة المتبنّى، وذلك إن اتّضح أن المتبنّي أخلّ بواجباته إخلالا فادحا". كما أجاز القضاء التونسي في عديد أحكامه وقراراته دعاوى الرجوع في التبنّي إذا اقتضت مصلحة المتبنّى ذلك.








مكتبة تونيزيا كافيه
منتديات تونيزيا كافيه forum tunisia cafe
http://www.tunisia-cafe.com/vb

التوقيع

فيق يا معارضة فيق ياشعب مبادرة الجبالي هي مجرد مناورة لاخراج النهضة من الوحل انتهت الشرعية يوم 23 اكتوبر 2012 .... والان الشرعية و السلطة في يد الشعب الذي خرج يوم 8 فيفري في جنازة الشهيد شكري بلعيد .. انتهت النهضة والترويكا ونواب التاسيسي الذين يلهفون وراء نهب اموال الشعب بجرايات خيالية بدعوى الشرعية .. الشعب لم يعطيهم صك على بياض ستلعنهم أجيال .. لا تترقبوا من هذا المجلس المنقلب على شرعية الشعب تحقيق اهداف الثورة .. الشعب الحر هو الذي سيحقق اهداف ثورة الكرامة والحرية والشغل ودستور ديمقراطي واعلام حر وقضاء مستقل .. تونس لا تحكمها البهامة والرجعية الظلامية الغنوشية وعملاء الوهابية السعودية وقطرائيل




ساحلي ,النجم الساحلي ,الترجي الرياضي ,النادي الافريقي,النادي الصفاقسي,صور ×, صور 2011 ,صور حب ,صور اطفال ,صور,أحلى صور,البوم صور,صور فنانين,صور رقمية,صور فتوشوب,
صور اطفال , صور بنات , صور حيوانات , صور طيور , صور اشجار, صور ورود , صور باربي, صور مواقع, صور اسلامية , صور زينة ,تنسيق, مواضيع ,,صور رومنسية,صور المشاهير,صور ابطال,صور رياضية,صور بنات,اجمل صور للبنات,صور مسنجر,فايسبوك,فيسبوك ,فساتين اعراس,اغاني اعراس,مجانا,مجانية,,المنتديات , صور ×, صور 2011, صور حب, صور اطفال صور , صور غزل, صور حب, صور بنات,صور مراهقات,مراهقة,مراهقات,تركيا,تونس,مصر,لبنان,سوريا, قطر,السعودية,اليمن,الجزائر,المغرب,الكويت,العراق, صور 2011,
افلام,مسلسلات,مسلسلات تركية,مسلسلات اجنبية,رياضة تونسية,رياضة عالمية,facebook,Naruto Shippuuden,عاصي,وادي الذئاب 5,الحب المستحيل,قصة شتاء,الجزء,الخامس,الاول,الثاني,الثالث,الرابع,جميع حلقات ,مسلسل عاصي,صور مسلسل ,التركي,مدبلج,مترجم,عربية,مترجم,one piece,Bleach , Arabic, التركي,الحلقة الاخيرة , مسلسل ,وادي الذئاب الجزء 5,جميع حلقات مسلسل وادي الذئاب الجزء الخامس,ناروتو شيبودن,مسلسل تركي,عاصي,جواهر ,الحب والحرب,ويبقى الحب,الحب والشهرة,الشهرة,ثمن الحب,Star ستار اكادمي 8,Academy,الحلقة,1,2,3,4,5,6,7,8,9,0,اصوات,ايقاعات ,كورج,تغطية,تحميل,تنزيل,مشاهدة,مباشر,اون لاين,مسلسل تركي مدبلج,الياماها,الكورج,الكورغ,اصوات,ايقاعات,العشق الممنوع,الحب والعقاب,ون بيس,الانيمي,الانيمات,الكرتون,,الجحهورية التونسية,تونيزيا كافيه,تونيزيا,نكت,الغاز.برامج.عاجل,انتداب,انتدابات ,
عروض الشغل في تونس,تونس,تونسية,مناظرة,انتداب,

  رد مع اقتباس

قديم 05-23-2010, 10:38 PM   رقم المشاركة : 2
tunisia 2012
تونسي وافتخر
 
الصورة الرمزية tunisia 2012





tunisia 2012 غير متواجد حالياً

افتراضي ما هو الفرق قانونا بين الكفالة والتبنّي ؟

ما هو الفرق قانونا بين الكفالة والتبنّي ؟

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

التوقيع

بحرية العينين ياقرطاجة شاخ الزمان وأنت بعد شباب

نزار قباني




www.google.com
www.bing.com
www.facebook.com
www.yahoo.com


الصحف والجرائد اليومية التونسية بين ايديكم يوميا على الانترنات

تقرير مفصل عن الجمهورية التونسية بالكلمة والصورة

مسلسل التركي الأوراق المتساقطة الجزء2

مسلسل وادي الذئاب الجزء الرابع

حلقات مسلسل وادي الذئاب الجزء الرابع

جميع حلقات مسلسل وادي الذئاب الجزء الرابع

تغطية مسلسل وادي الذئاب الجزء الرابع

احلى صور مسلسل وادي الذئاب الجزء الرابع

تحميل جميع حلقات المسلسل التركي ايزل - تغطية مسلسل ايزل

عاجل مسلسل وادي الذئاب الجزء الخامس 5 - اغاني + صور + فيديو + احداث وادي الذئاب 5

المكتبة القانونية الخاصة بكلية الحقوق بصفاقس

مكتبة خاصة بكلية جندوبة للعلوم القانونية والاقتصادية والتصرف

هدية : مكتبة خاصة بكلية الحقوق بسوسة

المكتبة القانونية الخاصة بكلية الحقوق والعلوم السياسية بتونس

اجراءات بيع وشراء اصل تجاري

عروض شغل بالجملة - إعلانات وظائف و عروض الشغل متجدد يوميا

عاجل : مائة الف موطن شغل بايطاليا بداية من فيفري 2011

وظائف بالجملة في الشرق الاوسط و الخليج + المغرب العربي

عروض الشغل بالسعودية - وظائف شاغرة في السعودية - اعلانات التوظيف في السعودية

اثاث قريط - الكترو قريط - قريط للموبيليا - قريط لجميع التجهيزات المنزلية

قريط لاسعاد كل بيت Elecromenagéres et meubles

العشق الممنوع - مسلسل العشق الممنوع - جميع حلقات

تحميل جميع حلقات المسلسل التركي وادي الذئاب الجزء 5



  رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
التبنّي, الرجوع, الرجوع في التبني, الفرق, الكفاءة, بين الكفالة, والتبنّي ؟, قانونا

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الأقسام الـعامة الأقسام التقنية قسم الاورغات وتعليم الموسيقى منتديات اخرى
المنتدى الاسلامي
منتدى الاخبار العامة
منتدى أخبار تونس
عروض الشغل في تونس
منتدى أخبار العالم
منتدى أخبار المشاهير منتدى الصور
منتدى غرائب الصور
منتدى صور السيارات
منتدى صور المشاهير
برامج الكمبيوتر
منتدى البرامج المحمولة
منتدى البرامج المعربة
منتدى برامج الحماية
منتدى أنظمة التشغيل
العاب الكمبيوتر
منتدى الجوال
منتدى الاورغات
منتدى الكورغ KORG
منتدى الجيم GEM
منتدى الياماها YAMAHA
منتدى الكيترون KETRON
منتدى الرولاند ROLAND
منتدى برامج الهندسة الصوتية
منتدى تعليم الموسيقى
مقهى تونيزيا كافيه
مطبخ تونيزيا كافيه
المنتدى التعليمي
منتدى البحوث الجاهزة
منتدى الأفلام والسينما
منتدى الأغاني
منتدى اغاني الزمن الجميل


الساعة الآن 06:56 PM.

Powered by vbulletin , Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd


Feedage
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
1 2 3 4 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160