النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: تحميل ديوان أبو القاسم الشابي أغاني الحياة - الشاعر التونسي" أبو القاسم الشابي "

  1. #1
    تحيا تونس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    5,784

    تحميل ديوان أبو القاسم الشابي أغاني الحياة - الشاعر التونسي" أبو القاسم الشابي "












    تحميل ديوان أبو القاسم الشابي أغاني الحياة - الشاعر التونسي" أبو القاسم الشابي "

    - أبو القاسم الشابي

    - ديوان أبو القاسم الشابي أغاني الحياة




    أبو القاسم الشابي
    أبو القاسم الشابي (24 فبراير 1909 - 9 أكتوبر 1934م) شاعر تونسي من العصر الحديث ولد في بلدة توزر في تونس .
    أبو القاسم الشابي هو شاعر الخضراء، وهو القائل في مطلع قصيدته 'إرادة الحياة' (من بحر المتقارب):
    إذا الشعب يوماً أراد الحيـاة فلا بدّ أن يستجيب القدر
    ولا بدّ للــــيل أن ينجلـــي ولا بدّ للقيد أن ينكسـر
    ومن لم يُعانــقه شوق الحيــاة تبخّر في جوّهـا واندثــر
    فويلٌ لمن لم تشُقْه الحيـــاة من صفعة العدم المنتصــر
    كذلك قالـت لي الكائنـــات وحدّثني روحهـا المستتــر
    وهذه القصيدة ليست الرائية الأولى من البحر المتقارب في الشعر العربي، فهنالك قصيدة في ديوان ابن سهل الأندلسي ص: 161 - 162، ومطلعها
    لك العذرُ إن لم أعد زورة
    ولو قيل: أحسنَ ثم اعتذرْ
    وتوجد قصيدة رائية من نفس الوزن والقافية في ديوان ابن الخياط ص: 261 – 262، ومطلعها
    أطاعك فيما تروم القدرْ
    وأسفر عما تحب السفر
    وفي ديوان ابن حيوس قصيدتان من نفس البحر والقافية والروي، وردت الأولى في المجلد الأول ص: 289 – 297، وجاء في مطلعها
    سما بك دهرك فليفتخرْ
    على كل دهرٍ مضى أو غبرْ
    ومنها
    كأنك أحكمت ريب الزمان
    وسُقتَ إلى ما تشاء القدرْ
    وما يركبُ الخطرَ المستهالَ
    من القوم إلا العظيم الخطر

    وفي الصفحة 234 – 241 من ديوان ابن حيوس توجد قصيدة أخرى من نفس البحر والقافية والروي، ومطلعها
    سبقتَ ففُزْ بعظيم الخطرْ
    ودعْ لعداك المنى والخطر
    ومنها
    شجاع إذا قضى أو سطا
    مُطاعٌ إذا ما نهى أو أمرْ
    رأى اللهُ عدلك في خلقه
    فأجرى على ما تشاءُ القدرْ
    ولو أنني أستطيع النهوضَ
    خفظتُ الوفا وأضعت الحذرْ
    فهل كان الشابي رائداً في قصيدته التي شاعت أم أنه اقتبس من القصائد التي ذكرناها؟ سؤال يبقى مشروعا حتى يتحقق النقاد من الجواب
    د. محمود السيد الدغيم
    بدأ تعلّمه في المدارس التقليدية "الكتاتيب" وهو في الخامسة من عمره، وأتمّ حفظ القرآن بكامله في سنّ التاسعة. ثم أخذ والده يعلّمه بنفسه أصول العربية ومبادئ العلوم الأخرى حتى بلغ الحادية عشرة. التحق بالكلية الزيتونية في 1920.10.11 وتخرّج سنة 1928 نائلاً شهادة "التطويع" وهي أرفع شهاداتها الممنوحة في ذلك الحين. ثم التحق بمدرسة الحقوق التونسية وتخرج منها سنة 1930.
    أبو القاسم الشابّي هو ابن محمد الشابي الذي ولد عام 1269 هـ ( 1879 ) وفي سنة 1319 هـ ( 1901 ) ذهب إلى مصر وهو في الثانية والعشرين من عمره ليتلقى العلم في الجامع الأزهر في القاهرة. ومكث محمد الشابي في مصر سبع سنوات عاد بعدها إلى تونس يحمل إجازة الأزهر.
    ويبدو أن الشيخ محمد الشابي قد تزوج إثر عودته من مصر ثم رزق ابنه البكر أبا القاسم الشابي ، قضى الشيخ محمد الشابي حياته المسلكية في القضاء بالآفاق ، ففي سنة 1328 هـ / 1910 م عين قاضيا في سليانه ثم في قفصه في العام التالي ثم في قابس 1332 هـ / 1914 م ثم في جبال تالة 1335 هـ 1917 م ثم في مجاز الباب 1337 هـ / 1918 م ثم في رأس الجبل 1343 هـ 1924 م ثم انه نقل إلى بلدة زغوان 1345 هـ 1927م ومن المنتظر أن يكون الشيخ محمد نقل أسرته معه وفيها ابنه البكر أبو القاسم وهو يتنقل بين هذه البلدان ، ويبدو أن الشابي الكبير قد بقي في زغوان إلى صفر من سنة 1348 هـ – أو آخر تموز 1929 حينما مرض مرضه الأخير ورغب في العودة إلى توزر ، ولم يعش الشيخ محمد الشابي طويلاً بعد رجوعه إلى توزر فقد توفي في الثامن من أيلول – سبتمبر 1929 الموافق للثالث من ربيع الثاني 1348 هـ.
    كان الشيخ محمد الشابي رجلاً صالحاً تقياً يقضي يومه بين المسجد والمحكمة والمنزل وفي هذا الجو نشأ أبو القاسم الشابي ومن المعروف أن للشابي أخوان هما محمد الأمين وعبد الحميد أما محمد الأمين فقد ولد في عام 1917 في قابس ثم مات عنه أبوه وهو في الحادية عشر من عمره ولكنه أتم تعليمه في المدرسة الصادقية أقدم المدارس في القطر التونسي لتعليم العلوم العصرية واللغات الأجنبية وقد أصبح الأمين مدير فرع خزنة دار المدرسة الصادقية نفسها وكان الأمين الشابي أول وزير للتعليم في الوزارة الدستورية الأولى في عهد الاستقلال فتولى المنصب من عام 1956 إلى عام 1958م.
    وعرف عن الأمين أنه كان مثقفاً واسع الأفق سريع البديهة حاضر النكتة وذا اتجاه واقعي كثير التفاؤل مختلفاً في هذا عن أخيه أبي القاسم الشابي. والأخ الآخر عبد الحميد وهو لم تتوفر لدي معلومات عن حياته.
    يبدو بوضوح أن الشابي كان يعلم على أثر تخرجه في الزيتونة أو قبلها بقليل أن قلبه مريض ولكن أعراض الداء لم تظهر عليه واضحة إلا في عام 1929 وكان والده يريده أن يتزوج فلم يجد أبو القاسم الشابي للتوفيق بين رغبة والده وبين مقتضيات حالته الصحية بداً من أن يستشير طبيباً في ذلك وذهب الشابي برفقة صديقة زين العابدين السنوسي لاستشارة الدكتور محمود الماطري وهو من نطس الأطباء ، ولم يكن قد مضى على ممارسته الطب يومذاك سوى عامين وبسط الدكتور الماطري للشابي حالة مرضه وحقيقة أمر ذلك المرض غير أن الدكتور الماطري حذر الشابي على أية حال من عواقب الإجهاد الفكري والبدني وبناء على رأي الدكتور الماطري وامتثالاً لرغبة والده عزم الشاي على الزواج وعقد قرانه.
    يبدو أن الشابي كان مصاباً بالقلب منذ نشأته وأنه كان يشكو انتفاخاً وتفتحاً في قلبه ولكن حالته ازدادت سوءاً فيما بعد بعوامل متعددة منها التطور الطبيعي للمرض بعامل الزمن والشابي كان في الأصل ضعيف البنية ومنها أحوال الحياة التي تقلّب فيها طفلاً ومنها الأحوال السيئة التي كانت تحيط بالطلاب عامة في مدارس السكنى التابعة للزيتونة. ومنها الصدمة التي تلقاها بموت محبوبتة الصغيرة ومنها فوق ذلك إهماله لنصيحة الأطباء في الاعتدال في حياته البدنية والفكرية ومنها أيضاً زواجه فيما بعد.لم يأتمر الشابي من نصيحة الأطباء إلا بترك الجري والقفز وتسلق الجبال والسياحة ولعل الألم النفساني الذي كان يدخل عليه من الإضراب عن ذلك كان أشد عليه مما لو مارس بعض أنواع الرياضة باعتدال. يقول بإحدى يومياته الخميس 16 جانفي 1930 وقد مر ببعض الضواحي : " ها هنا صبية يلعبون بين الحقول وهناك طائفة من الشباب الزيتوني والمدرسي يرتاضون في الهواء الطلق والسهل الجميل ومن لي بأن أكون مثلهم ؟ ولكن أنى لي ذلك والطبيب يحذر علي ذلك لأن بقلبي ضعفاً ! آه يا قلبي ! أنت مبعث آلامي ومستودع أحزاني وأنت ظلمة الأسى التي تطغى على حياتي المعنوية والخارجية ".
    وقد وصف الدكتور محمد فريد غازي مرض الشابي فقال: " إن صدقنا أطباؤه وخاصة الحكيم الماطري قلنا إن الشابي كان يألم من ضيق الأذنية القلبية أي أن دوران دمه الرئوي لم يكن كافياً وضيق الأذنية القلبية هو ضيق أو تعب يصيب مدخل الأذنية فيجعل سيلان الدم من الشرايين من الأذنية اليسرى نحو البطينة اليسرى سيلاناً صعباً أو أمراً معترضاً ( سبيله ) وضيق القلب هذا كثيرا ما يكون وراثياً وكثيراً ما ينشأ عن برد ويصيب الأعصاب والمفاصل وهو يظهر في الأغلب عند الأطفال والشباب مابين العاشرة والثلاثين وخاصة عند الأحداث على وشك البلوغ ". وقد عالج الشابي الكثير من الأطباء منهم الطبيب التونسي الدكتور محمود الماطري ومنهم الطبيب الفرنسي الدكتور كالو والظاهر من حياة الشابي أن الأطباء كانوا يصفون له الإقامة في الأماكن المعتدلة المناخ. قضى الشابي صيف عام 1932 في عين دراهم مستشفياً وكان يصحبه أخوه محمد الأمين ويظهر أنه زار في ذلك الحين بلدة طبرقة برغم ما كان يعانيه من الألم ، ثم أنه عاد بعد ذلك إلى توزر وفي العام التالي اصطاف في المشروحة إحدى ضواحي قسنطينة من أرض القطر الجزائري وهي منطقة مرتفعة عن سطح البحر تشرف على مساحات مترامية وفيها من المناظر الخلابة ومن البساتين ما يجعلها متعة الحياة الدنيا وقد شهد الشابي بنفسه بذلك ومع مجيء الخريف عاد الشابي إلى تونس الحاضرة ليأخذ طريقة منها إلى توزر لقضاء الشتاء فيها. غير أن هذا التنقل بين المصايف والمشاتي لم يجد الشابي نفعاً فقد ساءت حاله في آخر عام 1933 واشتدت عليه الآلام فاضطر إلى ملازمة الفراش مدة. حتى إذا مر الشتاء ببرده وجاء الربيع ذهب الشابي إلى الحمّة أو الحامه ( حامة توزر ) طالباً الراحة والشفاء من مرضه المجهول وحجز الأطباء الاشتغال بالكتابة والمطالعة. وأخيراً أعيا الداء على التمريض المنزلي في الآفاق فغادر الشابي توزر إلى العاصمة في 26 أوت 1934 وبعد أن مكث بضعة أيام في أحد فنادقها وزار حمام الأنف ، أحد أماكن الاستجمام شرق مدينة تونس نصح له الأطباء بأن يذهب إلى أريانة وكان ذلك في أيلول واريانة ضاحية تقع على نحو خمس كيلومترات إلى الشمال الشرقي من مدينة تونس وهي موصوفة بجفاف الهواء. ولكن حال الشابي ظلت تسوء وظل مرضه عند سواد الناس مجهولاً أو كالمجهول وكان الناس لا يزالون يتساءلون عن مرضه هذا : أداء السل هو أم مرض القلب؟.
    ثم أعيا مرض الشابي على عناية وتدبير فرديين فدخل مستشفى الطليان في العاصمة التونسية في اليوم الثالث من شهر أكتوبر قبل وفاته بستة أيام ويظهر من سجل المستشفى أن أبا القاسم الشابي كان مصاباً بمرض القلب.
    توفي أبو القاسم الشابي في المستشفى في التاسع من أكتوبر من عام 1934 فجراً في الساعة الرابعة من صباح يوم الثلاثاء الموافق لليوم الأول من رجب سنة 1353 هـ.
    نقل جثمان الشابي في أصيل اليوم الذي توفي فيه إلى توزر ودفن فيها ، وقد نال الشابي بعد موته عناية كبيرة ففي عام 1946 تألفت في تونس لجنة لإقامة ضريح له نقل إليه باحتفال جرى يوم الجمعة في السادس عشر من جماد الثانية عام 1365هـ.

    ديوان أبو القاسم الشابي – أغاني الحياة
    نشيد الجبار ( هكذا عنى بروميثيوس )
    رقم القصيدة : 14554


    سَأعيشُ رَغْمَ الدَّاءِ والأَعْداءِ
    كالنِّسْر فوقَ القِمَّة ِ الشَّمَّاءِ
    أَرْنو إِلَى الشَّمْسِ المضِيئّة ِ..،هازِئاً
    بالسُّحْبِ، والأمطارِ، والأَنواءِ
    لا أرمقُ الظلَّ الكئيبَ..، ولا أَرى
    ما في قرار الهَوّة ِ السوداءِ...
    وأسيرُ في دُنيا المشاعِر، حَالماَ،
    غرِداً- وتلكَ سعادة ُ الشعراءِ
    أُصغِي لموسيقى الحياة ِ، وَوَحْيها
    وأذيبُ روحَ الكونِ في إنْشائي
    وأُصِيخُ للصّوتِ الإلهيِّ، الَّذي
    يُحيي بقلبي مَيِّتَ الأصْداءِ
    وأقول للقَدَرِ الذي لا يَنْثني
    عن حرب آمالي بكل بلاءِ:
    "-لا يطفىء اللهبَ المؤجَّجَ في دَمي
    موجُ الأسى ، وعواصفُ الأرْزاءِ
    «فاهدمْ فؤادي ما استطعتَ، فإنَّهُ
    سيكون مثلَ الصَّخْرة الصَّمَّاءِ»
    لا يعرفُ الشكْوى الذَّليلة َ والبُكا،
    وضَراعَة َ الأَطْفالِ والضُّعَفَاء
    «ويعيشُ جبَّارا، يحدِّق دائماً
    بالفَجْرِ..، بالفجرِ الجميلِ، النَّائي
    واملأْ طريقي بالمخاوفِ، والدّجى ،
    وزَوابعِ الاَشْواكِ، والحَصْباءِ
    وانشُرْ عليْهِ الرُّعْبَ، وانثُرْ فَوْقَهُ
    رُجُمَ الرّدى ، وصواعِقَ البأساءِ»
    «سَأَظلُّ أمشي رغْمَ ذلك، عازفاً
    قيثارتي، مترنِّما بغنائي»
    «أمشي بروحٍ حالمٍ، متَوَهِّجٍ
    في ظُلمة ِ الآلامِ والأدواءِ»
    النّور في قلبِي وبينَ جوانحي
    فَعَلامَ أخشى السَّيرَ في الظلماءِ»
    «إنّي أنا النّايُ الذي لا تنتهي
    أنغامُهُ، ما دامَ في الأحياءِ»
    «وأنا الخِضَمُّ الرحْبُ، ليس تزيدُهُ
    إلا حياة ً سَطْوة ُ الأنواءِ»
    أمَّا إذا خمدَتْ حَياتي، وانْقَضَى
    عُمُري، وأخرسَتِ المنيَّة ُ نائي»
    «وخبا لهيبُ الكون في قلبي الذي
    قدْ عاشَ مثلَ الشُّعْلة ِ الحمْراءِ
    فأنا السَّعيدُ بأنني مُتَحوِّلٌ
    عَنْ عَالمِ الآثامِ، والبغضاءِ»
    «لأذوبَ في فجر الجمال السرمديِّ
    وأَرْتوي منْ مَنْهَلِ الأَضْواءِ"
    وأقولُ للجَمْعِ الذينَ تجشَّموا
    هَدْمي وودُّوا لو يخرُّ بنائي
    ورأوْا على الأشواك ظلِّيَ هامِداً
    فتخيّلوا أنِّي قَضَيْتُ ذَمائي
    وغدوْا يَشُبُّون اللَّهيبَ بكلِّ ما
    وجدوا..، ليشوُوا فوقَهُ أشلائي
    ومضُوْا يمدُّونَ الخوانَ، ليأكُلوا
    لحمي، ويرتشفوا عليه دِمائي
    إنّي أقول ـ لَهُمْ ـ ووجهي مُشْرقٌ
    وَعلى شِفاهي بَسْمة اسْتِهزاءِ-:
    "إنَّ المعاوِلَ لا تهدُّ مَناكِبي
    والنَّارَ لا تَأتي عَلَى أعْضائي
    «فارموا إلى النَّار الحشائشَ..، والعبوا
    يا مَعْشَرَ الأَطفالِ تحتَ سَمائي»
    «وإذا تمرّدتِ العَواصفُ، وانتشى
    بالهول قَلْبُ القبّة ِ الزَّرقاءِ»
    «ورأيتموني طائراً، مترنِّماً
    فوقَ الزّوابعِ، في الفَضاءِ النائي
    «فارموا على ظلّي الحجارة َ، واختفوا
    خَوْفَ الرِّياحِ الْهوجِ والأَنواءِ..»
    وهُناك، في أمْنِ البُيوتِ،تَطارَحُوا
    عثَّ الحديثِ، وميِّتَ الآراءِ»
    «وترنَّموا ـ ما شئتمُ ـ بِشَتَائمي
    وتجاهَرُوا ـ ما شئتمُ ـ بِعدائي»
    أما أنا فأجيبكم من فوقِكم
    والشمسُ و
    الشفقُ الجميلُ إزائي:
    مَنْ جاشَ بِالوَحْيِ المقدَّسِ قلبُه
    لم يحتفِلْ بحجارَة ِ الفلتاء"



    بقية ديوان الشابي جاهزة للتحميل في ملف واحد بصغة
    pdf

    روابط التحميل والتنزيل
    روابط التحميل : Telecharger


    embedupload





    zshare







    ziddu







    منتديات تونيزيا كافيه forum tunisia cafe
    مع تحيات منتديات تونيزيا كافيه
    http://www.tunisia-cafe.com/vb/index.php


  2. #2

    تحميل ديوان أبو القاسم الشابي أغاني الحياة - الشاعر التونسي" أبو القاسم الشابي "








    تحميل ديوان أبو القاسم الشابي أغاني الحياة - الشاعر التونسي" أبو القاسم الشابي "

    - أبو القاسم الشابي

    - ديوان أبو القاسم الشابي أغاني الحياة
    :Tunisia cafe::Tunisia cafe::Tunisia cafe:



  3. #3

    تحميل ديوان أبو القاسم الشابي أغاني الحياة - الشاعر التونسي" أبو القاسم الشابي "








    تحميل ديوان أبو القاسم الشابي أغاني الحياة - الشاعر التونسي" أبو القاسم الشابي "


  4. #4
    كبير الاداريين
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الدولة
    تونس الخضراء
    المشاركات
    6,738

    تحميل ديوان أبو القاسم الشابي أغاني الحياة - الشاعر التونسي" أبو القاسم الشابي "








    تحميل ديوان أبو القاسم الشابي أغاني الحياة - الشاعر التونسي" أبو القاسم الشابي "

    http://www.tunisia-cafe.com/vb/index.php
    الجزائر Bahrain. البحرين the Comoros. جزر القمر Djibouti. جيبوتي Egypt. مصر Iraq. العراق Jordan. الأردن Kuwait. الكويت Lebanon. لبنان Libya. ليبيا Mauritania. موريتانيا Morocco. المغرب Oman. عُمان Palestine. فلسطين Qatar. قطر Saudi Arabia. السعودية Somalia. الصومال Sudan. السودان Syria. سوريا Tunisia. تونس the United Arab Emirates. الإمارات العربية المتحدة Yemen. اليمن المنظمات العربية the Arab League. جامعة الدول العربية OIC. منظمة المؤتمر الإسلامي GCC Flag. مجلس التعاون لدول الخليج العربية Maghreb. اتحاد المغرب العربي صندوق النقد العربي مجلس الوحدة الاقتصادية العربية

  5. #5

    تحميل ديوان أبو القاسم الشابي أغاني الحياة - الشاعر التونسي" أبو القاسم الشابي "








    تحميل ديوان أبو القاسم الشابي أغاني الحياة - الشاعر التونسي" أبو القاسم الشابي "


  6. #6

    تحميل ديوان أبو القاسم الشابي أغاني الحياة - الشاعر التونسي" أبو القاسم الشابي "








    تحميل ديوان أبو القاسم الشابي أغاني الحياة - الشاعر التونسي" أبو القاسم الشابي "


  7. #7
    تحيا تونس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    5,784

    تحميل ديوان أبو القاسم الشابي أغاني الحياة - الشاعر التونسي" أبو القاسم الشابي "








    تحميل ديوان أبو القاسم الشابي أغاني الحياة - الشاعر التونسي" أبو القاسم الشابي "



الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

سحابة المنتديات

هذه هي المنتديات الأكثر استخداما

Jawhara Fm Shems mosaiquefm عروض الشغل جريدة الشروق , ركن الاعضاء المميزين , المنتدى الاسلامي , موسوعة احكام الشريعة الاسلامية التشريع و الفقه الاسلامي , موسوعة خطب الجمعة لكبار الائمة و علماء الدين مواضيع جاهزة , موسوعة الزكات و الميراث و المعاملات الاسلامية , قسم محاسبة الزكاة و المحاسبة الاسلامية , الموسوعة الاسلامية دليل الاسرة المسلمة , الخيمة الرمضانية , صوتيات ومرئيات , بانوراما , مقهى تونيزيا كافيه , منتدى الترحيب والاهداءات , ثورة الحرية بامضاء تونسي , ثورة الشعب التونسي , ثورة الشعب المصري , ثورة الشعب الليبي , ثورة الشعب السوري , منتدى الاخبار العامة , منتدى أخبار تونس , عروض الشغل في تونس , منتدى أخبار العالم , منتدى أخبار المشاهير , منتدى السفر والسياحة , اخبار تونسية عربية و عالمية , منتدى الصور , منتدى غرائب الصور , منتدى صور السيارات , منتدى صور المشاهير , منتدى الصور ومقاطع الفيديو الطريفة , منتدى التوبيكات , وظائف شاغرة في المغرب الغربي والخليج , منتديات تونس - Tunisia Forums , Orange Tunisie , منتدى العاب Playstation , تلفزيون تونيزيا كافيه , تغطية المسلسلات التركية , منتدى العاب Nintendo , سايس خوك seyes 5ouk , Recettes de cuisine pas cher faciles et rapides , عروض الشغل في تونس وظائف تونس , عروض الشغل في في الجزائر التوظيف في الجزائر , عروض الشغل وظائف شاغرة في المغرب و ليبيا والخليج , منتدى الأم و الطفل , منتدى آدم , منتدى كمال الاجسام , منتدى حواء , منتدى الصحة , الموسوعة الطبية التداوي بالاعشاب الطب البديل العلاج الطبيعي , موسوعة الجمال و التجميل صحة المراة حمل و ولادة , تفسير الاحلام و الرؤى في المنام , ابراج اليوم معلومات عن عالم الابراج حظك اليوم , دروس و تمارين تنمية الذات تطوير المهارات الشخصية , طبيب اون لاين معلومات صحية و نصائح طبية الموسوعة الدليل الطبي , مطبخ رمضان وصفات طبخ اكلات رمضانية , مطبخ تونيزيا كافيه , موسوعة الطبخ , احلى الوصفات من مطبخ منال العالم وصفات خاصة , وصفات اكلات تونسية طريقة تحضير طبخات و حلويات من المطبخ التونسي , الألعاب و التسلية , النكت والالغاز , منتدى الأغاني , منتدى الأغاني التونسية , اغاني المزود والفن الشعبي التونسي , منتدى الأغاني العربية , مغاربي وراي , منتدى الكليبات , الالبومات الكاملة , منتدى كلمات الاغاني , منتدى اغاني الزمن الجميل , منتدى اغاني ام كلثوم , منتدى اغاني عبد الحليم حافظ , منتدى اغاني فريد الاطرش , منتدى اغاني محمد عبد الوهاب , منتدى اغاني فيروز, منتدى اغاني وردة الجزائرية , فيديو اغاني الزمن الجميل, ركن مزودي خدمات الانترنات والاتصالات , كلمات الاغاني مكتبة اغاني الفنانين و المطربين , منتدى الأفلام والسينما , منتدى الأفلام التونسية , منتدى الأفلام العربية , منتدى المسرحيات , منتدى المسلسلات العربية , مسلسلات رمضان 2015 , منتدى المسلسلات التركية , تغطية جميع مسلسلات رمضان 2015 , العاب الكمبيوتر , ركن البرامج التلفزيونية , منتدى الجوال , مكتبة تونيزيا كافيه , منتدى القانون والقضاء , مكتبة الطب والصيدلة , مكتبة الطبخ , مكتبة كتب الاطفال , منتدى اللغات الحية , منتدى اللغة العربية , المنتدى التعليمي , منتدى البحوث الجاهزة , منتدى الاختراعات والاكتشافات العلمية , الرياضة التونسية , المنتخب الوطني التونسي , النجم الرياضي الساحلي , الترجي الرياضي التونسي , النادي الإفريقي , النادي الرياضي الصفاقسي , الإتحاد الرياضي المنستيري , تغطية كاس العالم , الرياضة العربية , الدوري المغربي , الدوري المصري , الدوري السعودي , الرياضة العالمية , البريمرليغ الأنقليزي , الليغا الإسبانية , الكالشيو الإيطالي , البوندسليغا الألماني , الميلتيميديا الرياضية , منتدى التصاميم الرياضية , ركن التغطيات الرياضية , منتدى البحوث التعليمية لتلاميذ الثانوية و المدارس , الموسوعة الفنية شروحات تعليم دروس و بحوث فنون , منتدى البحوث المدرسية بحوث علمية اعدادي و ثانوي , الموسوعة القانونية عقود و قوانين مكتبة قانون , التعليم الابتدائي الاعدادي و الثانوي موسوعة مراجعة دروس , نتائج جميع المراحل نتيجة الشهادة الابتدائية و الاعدادية و الثانوية , منتدى ناروتو شيبودن Naruto Shippuden , beIN SPORTS Code Frequence beIN SPORTS , منتدى الارشيف , Jobs Emploi Concours Tunisie , ستار اكاديمي Star Academy 11 , منتدى الاورغات , منتدى الكورغ KORG , احدث ترددات النايل سات Nilesat Frequencies Channels قنوات نايل سات , شعر رسائل نكت الغاز و قضايا مجتمعية , المنتدى الفضائي العام , منتدى باقة قنوات بي ان سبورت Forum TV beIN Sports HD , منتدى تعليم الموسيقى , افلام و مسلسلات تونيزيا كافيه , منتدى برامج الهندسة الصوتية , ستار اكادمي ارابيا Star Academy Arabia , منتدى الرولاند ROLAND , منتدى الكيترون KETRON , تونيزيا , تونس , تونسية , منتديات , منتدى الياماها YAMAHA , منتدى الجيم GEM , دليل الخدمات الحكومية والعامة موسوعة المعلومات , منتدى ون بيس One Piece , منتدى بليتش Bleach , منتدى فيري تيل Fairy Tail , منتدى المحقق كونان Detective Conan , ستار اكاديمي Star Academy , الموسوعة التقنية اخر اخبار و جديد التكنولوجيا , وظائف في السعودية اليوم اعلانات التوظيف وظائف شاغرة خالية
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182