النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: بحث جاهز حول معالجة المياه

  1. #1

    بحث جاهز حول معالجة المياه












    بحث جاهز حول معالجة المياه




    عادة ما تعمل محطات المعالجة التقليدية للمياه السطحية عن طريق سلسلة متتابعة من عمليات المعالجة. فبعد أن تغربل أجساما كبيرة كالأسماك والأعواد، تضاف كيماويات تخثير إلى الماء حتى تجعل الجسيمات الدقيقة العالقة التي تعكر المياه تنجذب إلى بعضها البعض وتشكل "لبادات" صغيرة. ويتم اندماج الدقائق المترسبة- تشكيل لبادات أكبر من مجموع تلك اللبادات الصغيرة بالتجريك الهادئ للمياه لتشجيع الجسيمات واللبادات الصغيرة على "الاصطدام" ببعضها البعض، والالتصاق، وتكوين لبادة أكبر. ومتى أصبحت اللبادات كبيرة وثقيلة بما يكفي لرسوبها، تدفع المياه إلى أحواض ترسيب أو ترويق هادئة. وعندما تستقر معظم الأجسام الصلبة، تتم عملية ترشيح من نوع ما إما بالرمل أو الأغشية. وعادة ما يكون التطهير هو الخطوة التالية. والخطوة التالية تكون عادة التطهير. وبعد التطهير، قد تضاف أيضا كيماويات مختلفة pH، لمنع التآكل في شبكة التوزيع، أو لمنع تسوس الأسنان. وقد يستخدم تبادل الأيونات أو الكربون المنشط خلال جزء من هذه العملية للتخلص من الملوثات العضوية أو غير العضوية. وبصورة عامة، فإن مصادر المياه الجوفية تتميز بنوعية أعلى مبدئيا ولا تحتاج سوى معالجة أقل من مصادر المياه السطحية.

    وعادة ما تكون أجهزة الترشيح عند نقاط الاستخدام ونقاط الدخول أبسط وتستعين بعدد محدود من التكنولوجيات. وفي معظم الدول المتطورة تتوفر عند صنبور كل مستهلك مياه شرب خالية من مسببات الأمراض تلبي المعايير الدولية. ومع ذلك، فإن عددا كبيرا من المستهلكين في الدول المتطورة يختار تركيب أجهزة ترشيح عند نقطة الاستخدام أو نقطة الدخول كإجراء احترازي أو لتحسين الخصائص الجمالية للمياه في شبكة المياه العامة. غير أنه في كثير من أجزاء العالم النامي، لا تتوفر أنظمة المياه العامة التي تزود مياه خالية من مسببات الأمراض ويقاس النجاح أساسا بمقدار الحد من خطر الإسهال أو الأمراض الأخرى. لذلك، فإن التكنولوجيا المستخدمة عند نقطة الاستخدام التي تكون ملائمة لموقع ما لا تصلح بالضرورة لموقع آخر

    ( التخثــــــــر)


    التخثر و اندماج الدقائق المترسبة عمليتان ضروريتان تسبقان عملية المعالجة في الكثير من أنظمة تنقية المياه.

    ففي عملية الترسيب التقليدية بالتخثر والتلبد، تضاف مادة تخثير إلى مياه المصدر لإثارة قوي انجذاب بين الجسيمات العالقة. ويجري تقليب المزيج ببطء لحفز الجسيمات على الالتصاق ببعضها البعض على شكل "لبادات". عندئذ تدفع المياه في حوض ترسيب هادئ حيث تترسب الأجسام الصلبة.

    كما تضيف أنظمة تعويم الهواء المذاب مادة تخثير لتلبيد الجسيمات العالقة؛ ولكن بدلا من استخدام الترسيب، فإن فقاعات الهواء المضغوط تدفعها إلى سطح الماء حيث يمكن كشطها.

    وقد تم تطوير نظام للتلبد والتطهير بالكلور كتكنولوجيا عند نقطة الاستخدام، لا سيما بالنسبة للدول النامية. وهو يستخدم عبوات صغيرة من الكيماويات وأدوات بسيطة مثل الدلاء ومرشح قماش لتنقية المياه.

    وأخيرا، عادة ما يستخدم تخفيف العسر الجيري تكنولوجيا " لتيسير" المياه- أى، لإزالة الأملاح المعدنية كالكالسيوم والمغنيسيوم. وفي هذه الحالة، لا تكون المواد المترسبة جسيمات عالقة وإنما أملاحا مذابة.

    ( أنظمة الترشيـــــــح )


    تعالج أنظمة الترشيح المياه بتمريرها من خلال مواد حبيبيه (مثل الرمل) لتفصل الملوثات وتحجزها. وجميع أنظمة الترشيح التقليدية، والمباشرة والبطيئة بالرمل والمسحوق الصخري الأحفوري كلها تؤدي وظيفة جيدة في إزالة معظم الكائنات أحادية الخلايا، والبكتيريا، والفيروسات (في حال استخدام مادة تخثير). وبصورة عامة فإن مرشحات الأكياس والاسطوانات لا تزيل أي فيروسات وتزيل قليلا من البكتيريا.

    والترشيح التقليدي عملية متعددة المراحل. أولا، تضاف إلى مياه المصدر مادة تخثير كيماوية مثل أملاح الحديد أو الألمنيوم. ثم يقلب المزيج لحفز الجسيمات العالقة على التجمع لتشكيل جلطات أو "لبدات" أكبر ليكون من الأسهل إزالتها. ويسمح لهذه الكتل المتخثرة، أو "اللبدات" بالرسوب خارج المياه، جارفة معها الكثير من الملوثات. ومتى استكملت هذه العمليات، تمرر المياه عبر المرشحات حتى تلتصق بقية الجسيمات بمادة المرشح.

    ويشبه الترشيح المباشر الترشيح التقليدي، باستثناء أنه بعد إضافة مادة التخثير وتقليب المزيج، لا توجد مرحلة منفصلة للترسيب. وبدلا من ذلك، فإن مادة التخثير هي التي تدفع الجسيمات العالقة إلى الترسيب والالتصاق، من ثم، مباشرة بمادة المرشح عند ترشيح المياه.

    وأنظمة الترشيح البطيء بالرمل لا توجد بها مادة تخثير، وعادة لا تكون هناك خطوة للترسيب. وتدفع المياه لتمر ببطء من خلال طبقة الرمل بعمق نحو قدمين إلى أربعة أقدام (0.6 إلى 1.2متر). وتتشكل طبقة بيولوجية منشطة على طول السطح العلوي لطبقة الرمل، فتحصر الجسيمات الصغيرة وتضعف بعض الملوثات العضوية.

    والترشيح الرملي البيولوجي هو صورة للترشيح البطيء عند نقطة الاستخدام، ولكن فعاليته أقل بكثير من الترشيح التقليدي.

    ويستخدم الترشيح بالمسحوق الصخري الأحفوري أصدافا أحفورية لكائنات بحرية دقيقة كوسيلة ترشيح تمرر مياه المصدر الخام من خلالها. والأرض تقوم عمليا بترشيح المياه من جزيئات الملوثات.

    أما مرشحات الأكياس والأسطوانات فهي أنظمة بسيطة وسهلة الاستعمال تستخدم في الترشيح كيسا من النسيج أو اسطوانة بمرشح شاش أو مرشحا متعدد الطبقات لتصفية الميكروبات والترسبات من مياه المصدر.

    وتستخدم مرشحات الخزف في معظمها عند نقطة الاستخدام. وفي الدول النامية، يتم تصنيعها محليا – وأحيانا كمشروع صغير يمول ذاتيا.

    وتستخدم معظم أنظمة الترشيح "الغسيل بالدفع المعكوس" في تنظيف الأنظمة. وهى عملية تخلف الكثير من المياه التي يتعين تدبيرها على نحو سليم.

    ( عمليـــــة الأغشيــــــة )


    استخدمت أنظمة المعالجة الغشائية للمياه في الأصل في مشاريع تحلية المياه فقط. غير أن التحسينات التي أدخلت على تكنولوجيا الأغشية جعلتها باطراد خيارا مطلوبا لإزالة الكائنات الدقيقة، و الجسيمات العالقة ، والمواد العضوية الطبيعية التي تعطي الماء مذاقا عفنا وتعكر صفاءه.

    وأغشية معالجة المياه عبارة عن رقائق من مادة قادرة على فصل الملوثات المبنية على خصائص مثل الحجم أو الشحنة. وتمر المياه عبر الغشاء؛ ولكن حسب حجمها، فالجسيمات الأكبر، والكائنات الدقيقة، وغيرها من الملوثات تفصل بعيدا.

    وبعض هذه الأنظمة تدفع بالضغط، ويتوقف ذلك على ضغط المياه لفصل الجسيمات حسب حجمها. ويستخدم الترشيح الدقيق أكبر حجم من المسام، ويمكن أن يزيل الرمل، والغرين، والطمي، والطحالب، والبكتيريا، والجيارديات، والكريبتوسبوريديوم. ويمكن أن يزيل الترشيح الفائق أيضا الفيروسات. وتوفر أنظمة الترشيح البالغ الدقة حماية كاملة تقريبا ضد الفيروسات، وتزيل معظم الملوثات العضوية، ويمكن أن تقلل من عسر الماء. وأنظمة الارتشاح العكسي عبارة عن أغشية كثيفة تزيل تقريبا جميع الملوثات غير العضوية وجميع الجزيئات العضوية باستثناء أصغرها.

    وتمزج الديلزة الكهربائية التكنولوجيا الغشائية باستخدام التيار الكهربائي، لفصل الملوثات على أساس شحنتها. وبخلاف العمليات الغشائية الأخرى، لا تمر مياه المصدر مطلقا من خلال الأغشية أثناء عملية الديلزة الكهربائية. وهي لا تستخدم في المحطات الكبرى لمعالجة المياه بنفس الكثرة التي تستخدم بها بعض التكنولوجيات الأخرى المذكورة هنا. وبدلا من ذلك، فإنها تستخدم في الأغلب في التطبيقات الطبية والمختبرات التي تحتاج مياه فائقة الصفاء.

    ويمكن للأغشية، لا سيما الارتشاح الغشائي العكسي والترشيح البالغ الدقة، أن يكون خيارا جيدا لأنظمة المعالجة الصغيرة النطاق التي تصادف طائفة واسعة من الملوثات. ومع ذلك، فإنها كثيرا ما تنتج كميات من المياه الأسنة (أو "المركزة") أكثر مما تخلفه معظم أنظمة المعالجة الأخرى؛ نحو 15 في المائة من حجم المياه المعالجة؛ ويمكن أن تسد بالطمي أو المواد العضوية إذا لم يتم ترشيح المياه الغنية بالجسيمات أولا.

    والصيانة ليست صعبة بصورة عامة، ولكن يمكن أن تكون باهظة التكاليف بالنظر إلى أن العمل الرئيسي المطلوب هو تغيير الغشاء إذا دعت الضرورة. وتتركز معظم مشاكل الصيانة في تسرب الماء وتعطن الغشاء.

    ( المطهرات الكيميائية )


    تستخدم أنظمة التطهير لمكافحة الأمراض التي تحملها المياه والتي تسببها البكتيريا أو الفيروسات. وتتخلص هذه العمليات مسببات الأمراض بعلاج مياه المصدر بمضيفات كيماوية، أو عن طريق تعريضها لضوء فوق البنفسجي. وكثيرا ما تكون أنظمة المعالجة هذه رخيصة ويمكن خفضها لتلائم محطات المعالجة الصغيرة.

    ومن المطهرات الشائعة الكلور الحر، والكلورامينات، وثاني أكسيد الكلور. ويعد التطهير بالكلور أكثر (وأقدم) نوع من المضافات الكيماوية الشائعة. كما أنه مؤكسد، ولذلك يساعد في إزالة الحديد، وكبريتيد الهيدروجين، ومعادن أخرى.

    ويعالج الأوزون، وهو غاز عديم اللون، الملوثات العضوية وغير العضوية بنفس طريقة المعالجة بالكلور بل إنه أكثر فعالية ضد البكتيريا والجراثيم الأخرى. وأنظمة الأوزون غير شائعة في كثير من دول العالم لأنها تنطوي على بنية تحتية مكثفة، ويمكن أن يكون تنفيذها باهظ التكاليف.

    وعادة ما ينتج الضوء فوق البنفسجي، وهو جزء خفي من الطيف الكهرمغناطيسي الذي يقتل البكتيريا والفيروسات في المياه المعرضة لأشعته، باستخدام مصابيح زئبقية. واستخدام الأشعة فوق البنفسجية رخيص ورائج في المحطات الصغيرة ولكنها ليست فعالة مثل المطهرات الأخرى في إمدادات المياه السطحية التي تحتوى على الكثير من الجسيمات العالقة.

    ( أنظمــــــة الامتــــــــــزاز )


    تعالج أنظمة الامتزاز المياه بإضافة مادة، مثل الكربون المنشط أو أكسيد الألومنيوم، إلى إمدادت المياه. وتجذب الممتزات (المواد النشطة سطحيا) الملوثات بعمليات كيماوية وفيزيائية تجعلها "تلتصق" بأسطحها للتخلص منها فيما بعد.

    وحتى الآن، فإن أكثر الممتزات الشائعة الاستخدام هو الكربون المنشط - وهي مادة تشبه الفحم لكنها مسامية إلى حد كبير. وكثيرا ما يستخدم مسحوق الكربون المنشط عندما تنشأ مشاكل مؤقتة تتعلق بجودة المياه؛ فيمكن ببساطة إضافته إلى الماء والتخلص منه مع المخلفات الطينية. وكثيرا ما يتم ترتيب الكربون الحبيبي المنشط في القاع لتمر مياه المصدر ببطء أو ترشح من خلاله.

    وتستخدم المعالجة بأكسيد الألومنيوم المنشط لجذب وإزالة الملوثات، مثل الزرنيخ والفورايد، اللذين يحملان أيونات سالبة الشحنة. ومع ذلك، يمكن أن يكون هذا الخيار مكلفا وقد يتطلب نظام صيانة معقدا. كذلك، فإن المياه قد تحتاج إلى تعديل مستوى رقم الحموضة -pHقبل عامود الامتزاز، كما أن تخلف بقايا كبيرة من الألمنيوم يعتبر مشكلة شائعة. وتحتاج عملية التجديد إلى كل من الأحماض وعناصر التفاعل.

    و يعتمد نظام تبادل الأيونات راتينج يزيل الملوثات غير العضوية المشحونة مثل الزرنيخ، والكروم، والنترات ، والراديوم، واليورانيوم، والفلورايد الزائد عن طريق مبادلتها على سطحها بالذرات المشحونة غير الضارة. وهو يعمل على أفضل ما يكون في المياه الخالية من الجسيمات العالقة ويمكن خفضه ليلائم حجم أى محطة معالجة. وتبادل الأيونات هو أكثر الوسائل المستخدمة لإزالة العسر (ذرات الراتينج الموجبة الشحنة) أو النيترات (ذرات الراتينج السالبة الشحنة). وفي كلتا الحالتين، يمكن إعادة تجديده بمياه مالحة. وأما استخدام تبادل الأيونات لإزالة النويدات المشعة فهو عملية معقدة إذ أن هذه المواد تتجمع في الراتينج وتحدث على مستويات عالية في مادة التجديد، مما يعقد العمليات بدرجة كبيرة.

    ويفضل الكربون المنشط بصورة عامة لإزالة الملوثات العضوية، في حين كثيرا ما يكون استخدام تبادل الأيونات أفضل لإزالة الجزيئات غير العضوية القابلة للذوبان.

    ( أنظمة حقن المياه بالهواء لتبخير الملوثات )


    تقوم أنظمة حقن المياه بالهواء، المعروفة أيضا بأنظمة التهوية، بخلط الهواء بإمدادات المياه. والهدف هو توليد أكبر مساحة ممكنة من احتكاك الهواء بالماء حتى تنتقل الكيماويات العضوية المتطايرة والغازات المذابة مثل الرادون وكبريتيد الهيدروجين من الماء إلى الهواء.

    ويستخدم نظام تهوية البرج المعبأ موزعا يجعل المياه تمر بصورة متساوية عبر قمة برج معبأ بأجسام من البلاستيك، أو الخزف، أو المعدن تم تصميمها على نحو يزيد احتكاك الهواء بالماء إلى أقصى درجة. ويدفع الهواء أو يسحب إلى أعلى من خلال البرج في عكس اتجاه تيار المياه.

    وترتب أنظمة التهوية بالصواني المواد المعبأة في صواني رأسية وتقطر المياه من خلالها.

    وتدفع أنظمة حقن المياه بالهواء، الهواء المضغوط عبر موزعات في قاع الحوض. وتستخدم أنظمة التهوية الميكانيكية خلاطا في استثارة سطح المياه بشدة.

    ومع أن أنظمة نشر الهواء المضغوط بسيطة من حيث المبدأ، فإنها تميل إلى الانسداد بسبب الجسيمات العالقة ، والبكتيريا المولدة للصدأ، وترسبات كربونات الكالسيوم. وترتفع تكاليف المعالجة كثيرا إذا كان يتعين معالجة المياه سلفا أو إذا كان يتعين تنقية هواء النظام قبل إطلاقه في الجو.

    ولا يوجد من بين أنظمة نشر الهواء المضغوط ما هو مصمم لأن يكون فعالا ضد الكائنات الدقيقة. وتحتاج جمعيها لمصدر كهربائي يعتمد عليه، باستثناء أنظمة التهوية على هيئة صواني، المصممة لاستخدام الهواء الطبيعي بالحمل الحراري والجاذبية، ومن ثم، كثيرا ما يمكن تشغيلها بدون كهرباء.

    ( المعالجة الشمسية )

    تستغل المعالجات الشمسية للمياه عمليات تطهير طبيعية توجد في الطبيعة وتسفر الطبيعة وتعزز تلك المعالجات لتسفر عن نتائج أكثر كفاءة. وتحظى الوحدات الشمسية الصغيرة بل والمحمولة بالشعبية على مستوى البيوت. فهي قد تمثل خيارا جيدا لمعالجة المياه في الدول النامية التي تتمتع بعدد كبير من الأيام المشمسة لأنها رخيصة ولا تحتاج تقريبا لأي استثمار في البنية التحتية.

    وينطوي التقطير الشمسي على وضع المياه غير النقية في حاوية، وتبخيرها باستخدام أشعة الشمس، وتكثيفها في حاوية منفصلة. وتتخلف معظم الملوثات مثل الأملاح، والمعادن الثقيلة، والميكروبات في حاوية المياه غير النقية، التي يمكن التخلص منها دوريا.

    ويستخدم التطهير الشمسي أشعة الشمس فوق البنفسجية لقتل مسببات الأمراض. ويوضع كوب من الزجاج أو البلاستيك مليء بمياه غير معالجة فوق سقف أو سطح حديد مموج. وبعد تعريضها لأشعة الشمس فترة كافية، يقوم الضوء فوق البنفسجي بالتضافر مع درجة الحرارة العالية بقتل معظم الفيروسات، والبكتيريا، والكائنات والكائنات أحادية الخلايا.



  2. #2

    بحث جاهز حول معالجة المياه








    بحث جاهز حول معالجة المياه


  3. #3

    بحث جاهز حول معالجة المياه








    بحث جاهز حول معالجة المياه


    http://www.tunisia-cafe.com/vb/index.php
    منتديات تونيزيا كافيه التونسية تونيزيا سبور تونيزيا ميوزك تونيزيا كورة تونيزيا اخبار اخبار تونيزيا وظائف تونيزيا عروض الشغل في تونزيا صحف تونيزيا طبخ تونيزيا بحوث تونيزيا تعليم تزنيزيا تونيزيا سكول تونيزيا سبور tunisia cafe - cafe tunisia school tunisie scool college tunisie education tunisie lycée
    أخبار الرياضة من تونس اخبار سياسية اخبار الصحف التونسية اخبار الدرامة التونسية اخبار الدرامة العربية الطبخ التونسي الطبخ العربي الأخبار المحلية و العالمية عروض الشغل منتدى الشغل زووم تونيزيا تونيزيا اون لاين منتديات تونيزيا التونسية تونيزيا تونس مقهى تونيزيا كافية التونسي جرائد تونيزيا كافيه صحف تونيزيا كافيه تونيزيا اليوم تونس اليوم Tunisia Sports Zoom Tunisia Sport Zoom Tunisia tunisia forum



ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

سحابة المنتديات

هذه هي المنتديات الأكثر استخداما

Jawhara Fm Shems mosaiquefm عروض الشغل جريدة الشروق , ركن الاعضاء المميزين , المنتدى الاسلامي , موسوعة احكام الشريعة الاسلامية التشريع و الفقه الاسلامي , موسوعة خطب الجمعة لكبار الائمة و علماء الدين مواضيع جاهزة , موسوعة الزكات و الميراث و المعاملات الاسلامية , قسم محاسبة الزكاة و المحاسبة الاسلامية , الموسوعة الاسلامية دليل الاسرة المسلمة , الخيمة الرمضانية , صوتيات ومرئيات , بانوراما , مقهى تونيزيا كافيه , منتدى الترحيب والاهداءات , ثورة الحرية بامضاء تونسي , ثورة الشعب التونسي , ثورة الشعب المصري , ثورة الشعب الليبي , ثورة الشعب السوري , منتدى الاخبار العامة , منتدى أخبار تونس , عروض الشغل في تونس , منتدى أخبار العالم , منتدى أخبار المشاهير , منتدى السفر والسياحة , اخبار تونسية عربية و عالمية , منتدى الصور , منتدى غرائب الصور , منتدى صور السيارات , منتدى صور المشاهير , منتدى الصور ومقاطع الفيديو الطريفة , منتدى التوبيكات , وظائف شاغرة في المغرب الغربي والخليج , منتديات تونس - Tunisia Forums , Orange Tunisie , منتدى العاب Playstation , تلفزيون تونيزيا كافيه , تغطية المسلسلات التركية , منتدى العاب Nintendo , سايس خوك seyes 5ouk , Recettes de cuisine pas cher faciles et rapides , عروض الشغل في تونس وظائف تونس , عروض الشغل في في الجزائر التوظيف في الجزائر , عروض الشغل وظائف شاغرة في المغرب و ليبيا والخليج , منتدى الأم و الطفل , منتدى آدم , منتدى كمال الاجسام , منتدى حواء , منتدى الصحة , الموسوعة الطبية التداوي بالاعشاب الطب البديل العلاج الطبيعي , موسوعة الجمال و التجميل صحة المراة حمل و ولادة , تفسير الاحلام و الرؤى في المنام , ابراج اليوم معلومات عن عالم الابراج حظك اليوم , دروس و تمارين تنمية الذات تطوير المهارات الشخصية , طبيب اون لاين معلومات صحية و نصائح طبية الموسوعة الدليل الطبي , مطبخ رمضان وصفات طبخ اكلات رمضانية , مطبخ تونيزيا كافيه , موسوعة الطبخ , احلى الوصفات من مطبخ منال العالم وصفات خاصة , وصفات اكلات تونسية طريقة تحضير طبخات و حلويات من المطبخ التونسي , الألعاب و التسلية , النكت والالغاز , منتدى الأغاني , منتدى الأغاني التونسية , اغاني المزود والفن الشعبي التونسي , منتدى الأغاني العربية , مغاربي وراي , منتدى الكليبات , الالبومات الكاملة , منتدى كلمات الاغاني , منتدى اغاني الزمن الجميل , منتدى اغاني ام كلثوم , منتدى اغاني عبد الحليم حافظ , منتدى اغاني فريد الاطرش , منتدى اغاني محمد عبد الوهاب , منتدى اغاني فيروز, منتدى اغاني وردة الجزائرية , فيديو اغاني الزمن الجميل, ركن مزودي خدمات الانترنات والاتصالات , كلمات الاغاني مكتبة اغاني الفنانين و المطربين , منتدى الأفلام والسينما , منتدى الأفلام التونسية , منتدى الأفلام العربية , منتدى المسرحيات , منتدى المسلسلات العربية , مسلسلات رمضان 2015 , منتدى المسلسلات التركية , تغطية جميع مسلسلات رمضان 2015 , العاب الكمبيوتر , ركن البرامج التلفزيونية , منتدى الجوال , مكتبة تونيزيا كافيه , منتدى القانون والقضاء , مكتبة الطب والصيدلة , مكتبة الطبخ , مكتبة كتب الاطفال , منتدى اللغات الحية , منتدى اللغة العربية , المنتدى التعليمي , منتدى البحوث الجاهزة , منتدى الاختراعات والاكتشافات العلمية , الرياضة التونسية , المنتخب الوطني التونسي , النجم الرياضي الساحلي , الترجي الرياضي التونسي , النادي الإفريقي , النادي الرياضي الصفاقسي , الإتحاد الرياضي المنستيري , تغطية كاس العالم , الرياضة العربية , الدوري المغربي , الدوري المصري , الدوري السعودي , الرياضة العالمية , البريمرليغ الأنقليزي , الليغا الإسبانية , الكالشيو الإيطالي , البوندسليغا الألماني , الميلتيميديا الرياضية , منتدى التصاميم الرياضية , ركن التغطيات الرياضية , منتدى البحوث التعليمية لتلاميذ الثانوية و المدارس , الموسوعة الفنية شروحات تعليم دروس و بحوث فنون , منتدى البحوث المدرسية بحوث علمية اعدادي و ثانوي , الموسوعة القانونية عقود و قوانين مكتبة قانون , التعليم الابتدائي الاعدادي و الثانوي موسوعة مراجعة دروس , نتائج جميع المراحل نتيجة الشهادة الابتدائية و الاعدادية و الثانوية , منتدى ناروتو شيبودن Naruto Shippuden , beIN SPORTS Code Frequence beIN SPORTS , منتدى الارشيف , Jobs Emploi Concours Tunisie , ستار اكاديمي Star Academy 11 , منتدى الاورغات , منتدى الكورغ KORG , احدث ترددات النايل سات Nilesat Frequencies Channels قنوات نايل سات , شعر رسائل نكت الغاز و قضايا مجتمعية , المنتدى الفضائي العام , منتدى باقة قنوات بي ان سبورت Forum TV beIN Sports HD , منتدى تعليم الموسيقى , افلام و مسلسلات تونيزيا كافيه , منتدى برامج الهندسة الصوتية , ستار اكادمي ارابيا Star Academy Arabia , منتدى الرولاند ROLAND , منتدى الكيترون KETRON , تونيزيا , تونس , تونسية , منتديات , منتدى الياماها YAMAHA , منتدى الجيم GEM , دليل الخدمات الحكومية والعامة موسوعة المعلومات , منتدى ون بيس One Piece , منتدى بليتش Bleach , منتدى فيري تيل Fairy Tail , منتدى المحقق كونان Detective Conan , ستار اكاديمي Star Academy , الموسوعة التقنية اخر اخبار و جديد التكنولوجيا , وظائف في السعودية اليوم اعلانات التوظيف وظائف شاغرة خالية
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 .