النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: كيف أنجز فرض الإنشاء؟ التاسعة أساسي)

  1. #1
    صديق المنتدى ومراقب سابق
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    منتدانا الصامد ..
    المشاركات
    577

    كيف أنجز فرض الإنشاء؟ التاسعة أساسي)















    المقدّمة:
    - يصرّ بعض التّلاميذ على المقدّمة العامة أو ما يسمّى بمقدّمة المقدّمة، وهي ليست ضروريّة، ويخطئ الكثير في صياغتها فيأتي فيها على نقاط محلّها الجوهر، أو يصرّح بموقف قبل الأوان، كما نرى من يحفظ مقدّمة جاهزة، وهذه مجازفة لأن المقدّمة العامّة لا تصلح لكلّ موضوع.
    - لا تأخذ المقدّمة حيّزا نصّيا كبيرا وتشتمل على مناسبة الحوار (إذا كان الموضوع الحجاجيّ متأسّسا على الحوار) وعلى الأطروحتين المدعومة والمدحوضة، كما يُذكر فيها أطراف الحوار، وللتّلميذ أن يضيف الإطارين الزّمانيّ والمكانيّ، وعليه فالمقدّمة سرديّة أساسا يمكن أن تشتمل على بعض الوصف ولا ندرج فيها حوارا.
    - نجتنب طرح أسئلة إشكالية في آخر المقدّمة إذا كان الحجاج قائما على الحوار، وكثير من التّلاميذ يخطئون إذ يطرحون مثل هذين السّؤالين: فما هي الحجج الّتي استعملتها؟ وهل تمكّنت من إقناع صديقي بصحّة رأيي؟
    - يمكن طرح أسئلة تكون مدخلا إلى الجوهر في المواضيع الحجاجيّة الّتي لا تقتضي حوارا كقولنا مثلا: ففيم تتمثّل أهمّية الفنّ في حياة الفرد والمجتمع؟ أو : فما هي مخاطر التّدخين؟ وكيف يمكن للإنسانيّة أن تتصدّى لها؟

    الخاتمة:
    - إذا كان الحجاج حوارا فالخاتمة تقوم على ثلاثة أركان:
    الرّكن الأوّل: وصف حال المخاطب: ارتباك، تلعثم في الكلام، صمت..
    الرّكن الثّاني: مآل الحوار: اقتناع أو عدم اقتناع
    الرّكن الثّالث: فعل يدعم مآل الحوار كأن يقتنع الصّديق بخطر التّدخين فيرمي بعلبة السّجائر، أو يقتنع الأب بأهمّية الموسيقى فيتولّى بنفسه إعداد الوثائق الضّروريّة لتسجيل ابنه في أحد المعاهد المخصّصة لتعليم هذا الفنّ....
    وبناء عليه فالخاتمة تكون سرديّة أساسا يتخلّلها الوصف لا حوار فيها.
    - أمّا إذا كان الموضوع لا يتطلّب حوارا فالخاتمة تكون استنتاجا

    - مثال لخاتمة:
    ولقد ألفيت البسمة تلتمع على شفتيْ أبي كأنّها تفصح عن إعجاب بقولي يخشى أن يبوح به، ولا مراء في أنّه اقتنع بقولي إذ دعاني إلى الكفّ عن الهراء غير أنّه أصبح كثيرا ما يلهج بذكر النّساء اللاّئي نقشن أسماءهنّ في صفحات الحضارة الإنسانيّة


    الجوهر:
    -المقدّمة والخاتمة عنصران رئيسان في العمل ذلك أنّ الانطباع الأوّل عن العمل يحدث منذ قراءة المقدّمة أمّا الخاتمة فهي آخر ما يرسخ في ذهن المصحّح وعليه وجب العناية بهما عناية تامّة، وليس يعني ذلك إهمال الجوهر فهو من الأهمّية بمكان لأنّه يمثّل سبرورة الحجاج.
    -يمكن أن يتضمّن الجوهر مجموعة من المخاطبات (إذا طلب منكم إجراء حوار) كما يمكن أن يُبنى الحوار طرادتين أي مخاطبة واحدة خاصّة بالآخر ومخاطبة تخصّني أو تخصّ الطّرف الثّاني في الحجاج، على أن تكون المخاطبات في كلّ الأحوال موظّفة توظيفا جيّدا ونبتعد عن مثل قولنا:
    - السلام عليكم
    - وعليكم السلام
    - كيف حالك؟
    فهذه ثرثرة لا طائل منها، والمخاطبة الموظّفة جيّدا هي الّتي تتضمّن فكرة أو أكثر وحجّة أو أكثر
    - لا يجب أن نغفل عن تأطير المخاطبات تأطيرا سرديّا وصفيّا، فلا نكتفي بوضع مطّة أوّل الكلام، ولا نكتفي بـ"قال"، "قلت"، بل نمهّد في كلّ مرّة للحوار كأن نقول: "نظرت إلى صديقي في وجوم مستغربا ما آل إليه حاله، أيّ رياح عصفت به إلى هذا المهوى السّحيق وأيّ تيّار جرفه إلى مستنقع التّدخين؟ ولم يطل بي الصّمت طويلا خشية أن يتصوّر الفتى أنّه أفحمني فقلت:..... "
    - يكون التّأطير قبل المخاطبة دائما إذ كثيرا ما نرى التّلاميذ يتأثّرون بأساليب الحوار الفرنسي فيقولون مثلاً: كيف لم تقتنع بكلامي؟ قال أبي. (لاحظ وجود التأطير بعد المخاطبة)
    - لا بدّ من الالتزام بآداب الحوار، فلا نشتم المخاطب ولا نرميه بنعت مهين، ولا نصوّر أنفسنا غاضبين كأن يقول بعضهم: قلت والشّرر يتطاير من عينيّ أو قلت غاضبا.
    - يحسن ترتيب الحجج من الأضعف إلى الأقوى، وضعف الحجّة وقوّتها تتحدّد عادة بنوع المخاطَب، فحجّة الشّاهد القوليّ الدّينيّ مثلا تكون حجّة قويّة مع المسلم ضعيفة مع الملحد، والحجّة العلميّة تعتبر دامغة إذا تحدّثت إلى عالم أو مثقّف وهي غير ذات شأن إذا كنت تخاطب أمّيا أو طفلا صغيرا، وهذا يعني أنّه يعسر أن نجد ترتيبا موحّدا للحجج، ثمّ إنّ الحجج أنواع قد تخرج عن الحصر، ومع ذلك فإنّي أقترح في التّرتيب ما يلي:
    1.حجّة المماثلة ويمكن للتلميذ أن يصوغها بنفسه
    2.حجّة المقارنة
    3.حجّة الشّاهد القولي (غير المتّصل بالدّين)
    4.حجّة الواقع
    5.حجّة الشّاهد القولي الدّيني (حديث نبويّ)
    6.حجّة الشّاهد القولي الدّينيّ (حديث قدسيّ أو قرآن)

    - لا بدّ من مناسبة الحجّة للسّياق فلا أتحدّث عن أهمّية الموسيقى ثمّ أقدّم بيتا شعريّا مضمونه أهمّية الشّعر.
    - تكون الحجّة دائما دعما لفكرة سابقة فلا نجعل العمل خالصا للحجج كما لا يجب أن نغيّب الحجج من أعمالنا
    - انتبه إلى ضرورة تنويع الحجج: حجّة المماثلة، الحجّة المنطقيّة، حجّة المقارنة، حجّة الواقع، حجّة الشّاهد القوليّ الدّينيّ أو غيره...
    - لا بدّ من تنويع أساليب الرّبط بين الفكرة والحجّة وإليك أمثلة:
    1.الرّسم تعبير عن الذّات وخلجاتها في مختلف حالاتها، يقول الرّسّام التّونسيّ حاتم المكّي: التّصوير صداك يردّد نفسك
    2.ليس يخفى ما للمسرح من دور في تطهير الذّات فهو يساهم بقسط وافر في غرس القيم النّبيلة في المجتمع ألَمْ تسمع إلى شكسبير يقول: أعطني مسرحا أعطكم شعبا عظيما؟
    3.الفنّ ذاكرة الشّعوب يحفظ تراثها، وهو عنصر أسّ من عناصر الهُويّة الوطنيّة ومقوّم من مقوّمات الحضارة والثّقافة فلا عجب أن تعنى كثير من الدّول بحفظ تراثها الفنيّ وقد عرفت كثير من الحضارات البائدة بما خلّفته من أعمال فنّيّة كالنّقوش والتّماثيل والأهرامات. أوَ لمْ يَقُلْ الشاعر الدّاغستانيّ رسول حمزاتوف: عندما يسألونك: من أنت؟ تستطيع أن تبرز وثيقة أو جواز سفر يحتوي على المعلومات الأساس، أمّا إذا سألوا شعبا من أنت: فإنّه سيقدّم علماءه وكتّابه وفنّانيه وموسيقيّيه ورجاله السّياسيّين وقادته العسكريّين وثَائقَ."
    4.وثمّة روابط أخرى كثيرة كقولنا: وأية ذلك قولُ فلان.... | وهو ما نصّ عليه القرآن في قوله تعالى.... | فلا عجب أن يقول الكاتب ......... في سياق حديثه عن .......
    - إذا شرعت في التّحرير وفرغت من فكرة ومررت إلى أخرى ثمّ خطر لك أن تعود إلى الفكرة الأولى لإثرائها فلا تفعل لأنّك ستقع في خلل منهجيّ، بل اجعل عملك مبنيّا بناء متسلسلا واجتنب تكرار الأفكار.
    - إذا وجدت أنّه بإمكانك إغناء فكرة واحدة بسيل من الحجج فلا تفعل أيضا وانتق أكثرها مناسبة للفكرة حتّى لا يستحيل عملك إلى فسيفساء من الحجج فخير الكلام ما أغنى قليله عن كثيره.


    العرض:
    - حسّن خطّك قدر المستطاع فإذا كان خطّك رديئا فخلّف سطرا عند الكتابة
    - لا تشكل إلاّ إذا خشيت أن يقع للقارئ لبس في فهم كلمة معيّنة وهذا مستبعدٌ
    - لا تشطب واجعل ورقتك نظيفة
    - اكتب بقلم واضح الخطّ، أزرق اللّون ولتصحب معك قلمين
    - إذا استشهدت ببيت شعريّ فاكتبه صدرا وعجزا في سطر مستقلّ
    - اُكتب حجج الشّاهد القوليّ بلون مغاير يحسن أن يكون الأخضر
    - استعمل علامات التنقيط ولتكن بلون أخضر أيضا
    - اجعل عملك فقرات ولتترك فراغا في بداية كلّ فقرة عدا المخاطبات.

    نصائح عامّة:
    - قد تحسّ بالارتباك في بداية الحصّة، وهذه حالة عاديّة تزول بمجرّد الانغماس في العمل
    - اقرأ الموضوع جيّدا وتبيّن المحور أو المحاور الّتي تتصل به
    - خطّط جيّدا قبل التّحرير ولتكن معك ساعة تساعدك على التحكّم في الوقت
    - تنبّه إلى المطلوب منكم واجعل على مسوّدتك جدولا تضع في كلّ خانة منه الفكرة المراد التوسّع فيها فإن طُلب منكم الحديث عن آثار التّدخين مطلقا مثلا فحاول أن تفصّلها إلى آثار صحّية وآثار اجتماعيّة وآثار اقتصاديّة... وإن طلب منكم الحديث عن أهمّية الفنّ فيمكن أن تتحدّث عن أهمّية الفنّ في حياة الفرد ثمّ أهمّيته في حياة المجموعة فذلك رهين ما يُطلب منكم.
    - إذا رأيت أنّ لك أفكارا كثيرة والوقت يحاصرك فاقتصر على أهمّها فالكثرة لا تعني الجودة.
    - لا تنشغل بأصدقائك ولا تكترث لمن غادر مبكّرا وإذا أتممت عملك فاترك الحديث عنه إلى ما بعد انتهاء فترة الامتحانات، ولا تبحث عن الصّواب والخطإ في إجاباتك ولتكن هادئ النّفس دائما




    السلام عليكم هذه بعض الحجج حول الحرب ارجو ان تعجبكم
    اتمنى لكم التوفيق في امتحانات الاسبوع المغلق
    الاثار النفسية للحرب
    تنشر الحروب ثقافة الخوف والقلق والفرار مما قد يعطل الأجيال التي تعاصر الحرب عن التواصل مع الحياة بشكل جيد وقد يمتد التأثير لبقية حياتهم وتاثر علي الحياة وتتعرض البلد المحتلة الي النصب والنهب والسرقة وأنواع أخرى من المصائب وينتشر الجهل بسبب هدم المدارس ، تؤثر الحرب في نفسية أفراد المجتمع ككل، وتزرع في الشباب الفكر العدواني وتحصد كل فرصة قد تقيم السلام كأمر محتوم.
    الاثار الاجتماعية لحرب
    قد تختفي الكثير من الأنشطة الإنسانية الثقافية والحضارية من جراء الحروب، فيتأثر كل شيء.
    تضطر النساء للعمل أثناء الحروب لسد الثغرات التي تركها الرجال ممن ذهبوا للحرب أو قتلوا وبذلك يضاف عبء على كاهل النساء بجانب تربية الأبناء.
    تشكل الحروب خللاً في نسبة الرجال للنساء خصوصاً في الحروب التي تمتد على مدى فترة طويلة.
    قد يترتب على الحروب فساد اجتماعي خصوصاً إذا ما امتدت الحروب لفترات طويلة أو أعوام
    الاثار الاقتصادية
    تثقل الحروب ميزانية الدول وتسخر موارد الدولة بأكلمها لضخ المزيد في عجلة الحرب الضروس.
    وتشح الموارد والمنتجات وبذلك تبرز السوق السوداء التي توفر البضائع العادية بضعف أثمانها الحقيقية
    بعض مخلفات الحرب



    تؤدي مخلفات الحرب القابلة للانفجار إلى مصرع وإصابة أعداد كبيرة من المدنيين كل عام. وتشمل: قنابل المدفعية غير المتفجرة والقنابل اليدوية ومدافع الهاون والذخيرة العنقودية الصغيرة والقذائف الصاروخية وغيرها من الأجسام القابلة للانفجار والمتخلفة عن النزاعات المسلحة.ولهذه الأسلحة عواقب خطيرة على المدنيين مثلها مثل الألغام المضادة للأفراد.

    وقد وضع البروتوكول الخاص بمخلفات الحرب القابلة للانفجار للمساعدة في التنبيه للمشكلة. ويطالب البروتوكول أطراف النزاع المسلح بالتخلص من هذه الأسلحة والمساعدة على التخلص منها واتخاذ إجراءات أخرى للحد من خطرها على المدنيين.

    وكما هو الحال بالنسبة لاتفاقية حظر الألغام المضادة للأفراد، يعد البروتوكول الخاص بمخلفات الحرب القابلة للانفجار عاملا هاماً في إطار الجهود المبذولة للحد من الوفيات والإصابات والمعاناة في المناطق التي تمزقها الحرب .

    ارجو ان تساعدكم هذه الحجج في الفرض



    :Tunisia cafe:



  2. #2
    تحيا تونس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    5,784

    كيف أنجز فرض الإنشاء؟ التاسعة أساسي)








    كيف أنجز فرض الإنشاء؟ التاسعة أساسي) موضوع رائع وان شاء الله يستفيد منه تلاميذ السنة التاسعة اساسي نظام جديد
    شكرااااا لك مرة اخرى على الطرح الرائع


  3. #3
    كبير الاداريين
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    الدولة
    تونس الخضراء
    المشاركات
    6,738

    كيف أنجز فرض الإنشاء؟ التاسعة أساسي)








    كيف أنجز فرض الإنشاء؟ التاسعة أساسي)

    موضوع هام جدا بالنسبة لتلاميذ السنة التاسعة اساسي اتمنى ان يلقى الاهتمام المناسب من طرف الاعضاء والزوار شكرا لك يا وليد على هذا الطرح المتميز تحياتي وتقديري.:Tunisia cafe:



    http://www.tunisia-cafe.com/vb/index.php
    الجزائر Bahrain. البحرين the Comoros. جزر القمر Djibouti. جيبوتي Egypt. مصر Iraq. العراق Jordan. الأردن Kuwait. الكويت Lebanon. لبنان Libya. ليبيا Mauritania. موريتانيا Morocco. المغرب Oman. عُمان Palestine. فلسطين Qatar. قطر Saudi Arabia. السعودية Somalia. الصومال Sudan. السودان Syria. سوريا Tunisia. تونس the United Arab Emirates. الإمارات العربية المتحدة Yemen. اليمن المنظمات العربية the Arab League. جامعة الدول العربية OIC. منظمة المؤتمر الإسلامي GCC Flag. مجلس التعاون لدول الخليج العربية Maghreb. اتحاد المغرب العربي صندوق النقد العربي مجلس الوحدة الاقتصادية العربية

  4. #4

  5. #5
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Mar 2015
    المشاركات
    4,426

    Post كيف أنجز فرض الإنشاء؟ التاسعة أساسي)








    كيف أنجز فرض الإنشاء؟ التاسعة أساسي)

    شكرا لكم على هدا المجهود

    Yahoo Tunisiana
    http://www.tunisia-cafe.com/vb/index.php
    هنا تونس جريدة صحيفة تونس تونسية توانسة مقهى تونس حلول البطالة موقع عاطلين عروض شغل مسابقات جريدة صحيفة جزائرية Bahrain. جريدة صحيفة البحرين the Comoros. جريدة صحيفة جزر القمر Djibouti. جريدة صحيفة جيبوتية Egypt. جريدة صحيفة مصرية Iraq. جريدة صحيفة عراقية Jordan. جريدة صحيفة أردنية Kuwait. اجريدة صحيفة كويتية Lebanon. جريدة صحيفة لبنانية Libya. جريدة صحيفة ليبية Mauritania. جريدة صحيفة موريتانية Morocco. جريدة صحيفة مغربية Oman. جريدة صحيفة عمانية Palestine. جريدة صحيفة فلسطنية Qatar. جريدة صحيفة قطرية Saudi Arabia. جريدة صحيفة سعودية Somalia. جريدة صحيفة صومالية Sudan. جريدة صحيفة سودانية Syria. جريدة صحيفة سورية Tunisia. جريدة صحيفة تونس the United Arab Emirates. الإمارات العربية المتحدة Yemen. جريدة صحيفة اليمن المنظمات العربية the Arab League. جامعة الدول العربية OIC. منظمة المؤتمر الإسلامي GCC Flag. الموضة الطبخ الفن الابراج تفسير الاحلام التعليم الدراسة في الخارج منح جامعية نتائج الامتحانات تاريخ جغرافيا قانون مال وظائف السعودية بورصة كورة رياضة نكت ههههه تحميل تنزيل مشاهدة مباشر اون لاين لايف مقاطع فيديو افلام مسلسلات صور الفنانين سيارات سياحة عقارات لغات اجنبية اسلام اسلامية علوم عربية خليجية اغاني كلمات اغاني حلويات مطبخ اقتصاد سياسة تنمية تاريخ بحث بحوث ابتدائي ثانوي اعدادي اساسي 1 2 3 4 5 6 7 8 9 0 مجلس التعاون لدول الخليج العربية Maghreb.facebook youtube Twitter google اتحاد مغربية العربي صندوق النقد العربي مجلس الوحدة الاقتصادية العربية

  6. #6

    كيف أنجز فرض الإنشاء؟ التاسعة أساسي)








    كيف أنجز فرض الإنشاء؟ التاسعة أساسي)



    نجم سات bein sports بي ان سبورت
    http://www.tunisia-cafe.com/vb/index.php

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

سحابة المنتديات

هذه هي المنتديات الأكثر استخداما

Jawhara Fm Shems mosaiquefm عروض الشغل جريدة الشروق , ركن الاعضاء المميزين , المنتدى الاسلامي , موسوعة احكام الشريعة الاسلامية التشريع و الفقه الاسلامي , موسوعة خطب الجمعة لكبار الائمة و علماء الدين مواضيع جاهزة , موسوعة الزكات و الميراث و المعاملات الاسلامية , قسم محاسبة الزكاة و المحاسبة الاسلامية , الموسوعة الاسلامية دليل الاسرة المسلمة , الخيمة الرمضانية , صوتيات ومرئيات , بانوراما , مقهى تونيزيا كافيه , منتدى الترحيب والاهداءات , ثورة الحرية بامضاء تونسي , ثورة الشعب التونسي , ثورة الشعب المصري , ثورة الشعب الليبي , ثورة الشعب السوري , منتدى الاخبار العامة , منتدى أخبار تونس , عروض الشغل في تونس , منتدى أخبار العالم , منتدى أخبار المشاهير , منتدى السفر والسياحة , اخبار تونسية عربية و عالمية , منتدى الصور , منتدى غرائب الصور , منتدى صور السيارات , منتدى صور المشاهير , منتدى الصور ومقاطع الفيديو الطريفة , منتدى التوبيكات , وظائف شاغرة في المغرب الغربي والخليج , منتديات تونس - Tunisia Forums , Orange Tunisie , منتدى العاب Playstation , تلفزيون تونيزيا كافيه , تغطية المسلسلات التركية , منتدى العاب Nintendo , سايس خوك seyes 5ouk , Recettes de cuisine pas cher faciles et rapides , عروض الشغل في تونس وظائف تونس , عروض الشغل في في الجزائر التوظيف في الجزائر , عروض الشغل وظائف شاغرة في المغرب و ليبيا والخليج , منتدى الأم و الطفل , منتدى آدم , منتدى كمال الاجسام , منتدى حواء , منتدى الصحة , الموسوعة الطبية التداوي بالاعشاب الطب البديل العلاج الطبيعي , موسوعة الجمال و التجميل صحة المراة حمل و ولادة , تفسير الاحلام و الرؤى في المنام , ابراج اليوم معلومات عن عالم الابراج حظك اليوم , دروس و تمارين تنمية الذات تطوير المهارات الشخصية , طبيب اون لاين معلومات صحية و نصائح طبية الموسوعة الدليل الطبي , مطبخ رمضان وصفات طبخ اكلات رمضانية , مطبخ تونيزيا كافيه , موسوعة الطبخ , احلى الوصفات من مطبخ منال العالم وصفات خاصة , وصفات اكلات تونسية طريقة تحضير طبخات و حلويات من المطبخ التونسي , الألعاب و التسلية , النكت والالغاز , منتدى الأغاني , منتدى الأغاني التونسية , اغاني المزود والفن الشعبي التونسي , منتدى الأغاني العربية , مغاربي وراي , منتدى الكليبات , الالبومات الكاملة , منتدى كلمات الاغاني , منتدى اغاني الزمن الجميل , منتدى اغاني ام كلثوم , منتدى اغاني عبد الحليم حافظ , منتدى اغاني فريد الاطرش , منتدى اغاني محمد عبد الوهاب , منتدى اغاني فيروز, منتدى اغاني وردة الجزائرية , فيديو اغاني الزمن الجميل, ركن مزودي خدمات الانترنات والاتصالات , كلمات الاغاني مكتبة اغاني الفنانين و المطربين , منتدى الأفلام والسينما , منتدى الأفلام التونسية , منتدى الأفلام العربية , منتدى المسرحيات , منتدى المسلسلات العربية , مسلسلات رمضان 2015 , منتدى المسلسلات التركية , تغطية جميع مسلسلات رمضان 2015 , العاب الكمبيوتر , ركن البرامج التلفزيونية , منتدى الجوال , مكتبة تونيزيا كافيه , منتدى القانون والقضاء , مكتبة الطب والصيدلة , مكتبة الطبخ , مكتبة كتب الاطفال , منتدى اللغات الحية , منتدى اللغة العربية , المنتدى التعليمي , منتدى البحوث الجاهزة , منتدى الاختراعات والاكتشافات العلمية , الرياضة التونسية , المنتخب الوطني التونسي , النجم الرياضي الساحلي , الترجي الرياضي التونسي , النادي الإفريقي , النادي الرياضي الصفاقسي , الإتحاد الرياضي المنستيري , تغطية كاس العالم , الرياضة العربية , الدوري المغربي , الدوري المصري , الدوري السعودي , الرياضة العالمية , البريمرليغ الأنقليزي , الليغا الإسبانية , الكالشيو الإيطالي , البوندسليغا الألماني , الميلتيميديا الرياضية , منتدى التصاميم الرياضية , ركن التغطيات الرياضية , منتدى البحوث التعليمية لتلاميذ الثانوية و المدارس , الموسوعة الفنية شروحات تعليم دروس و بحوث فنون , منتدى البحوث المدرسية بحوث علمية اعدادي و ثانوي , الموسوعة القانونية عقود و قوانين مكتبة قانون , التعليم الابتدائي الاعدادي و الثانوي موسوعة مراجعة دروس , نتائج جميع المراحل نتيجة الشهادة الابتدائية و الاعدادية و الثانوية , منتدى ناروتو شيبودن Naruto Shippuden , beIN SPORTS Code Frequence beIN SPORTS , منتدى الارشيف , Jobs Emploi Concours Tunisie , ستار اكاديمي Star Academy 11 , منتدى الاورغات , منتدى الكورغ KORG , احدث ترددات النايل سات Nilesat Frequencies Channels قنوات نايل سات , شعر رسائل نكت الغاز و قضايا مجتمعية , المنتدى الفضائي العام , منتدى باقة قنوات بي ان سبورت Forum TV beIN Sports HD , منتدى تعليم الموسيقى , افلام و مسلسلات تونيزيا كافيه , منتدى برامج الهندسة الصوتية , ستار اكادمي ارابيا Star Academy Arabia , منتدى الرولاند ROLAND , منتدى الكيترون KETRON , تونيزيا , تونس , تونسية , منتديات , منتدى الياماها YAMAHA , منتدى الجيم GEM , دليل الخدمات الحكومية والعامة موسوعة المعلومات , منتدى ون بيس One Piece , منتدى بليتش Bleach , منتدى فيري تيل Fairy Tail , منتدى المحقق كونان Detective Conan , ستار اكاديمي Star Academy , الموسوعة التقنية اخر اخبار و جديد التكنولوجيا , وظائف في السعودية اليوم اعلانات التوظيف وظائف شاغرة خالية
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182