محرك بحث المنتدى

تونيزيا كافيه




العودة   منتديات تونيزيا كافيه > الأقسام الـعامة > بانوراما

بانوراما هنا المواضيع المميزة المختارة من شبكة الانترنت

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-31-2010, 09:51 PM   رقم المشاركة : 1
drama turc
عضو





drama turc غير متواجد حالياً

افتراضي التواصل و التعارف و بناء العلاقات

التواصل و التعارف و بناء العلاقات


التواصل :

اشكالية الموضوع :
لقد خلق الله تعالى الإنسان و فضله على باقي المخلوقات ، و منحه القدرة على التواصل و التعارف و بناء العلاقات .غير أن المتأمل في الواقع يجد أن كثيرا من الناس لا يحسنون التواصل مع غيرهم سواء على مستوى الأفراد أو الجماعات و الشعوب ، و لا أدل على ذلك مما نشاهده من فشل في العلاقة الزوجية أو من الحروب التي تنشب بين الشعوب .
فما مفهوم التواصل ؟ و ما الأسباب التي تعيق التواصل الإيجابي ؟ و هل هناك قيم و ضوابط تكفل لمن حققها التواصل الفعال ؟
? الفرضيات : أ- التهيؤ للتواصل مع الغير يساعد في إنجاح عملية التواصل .
ب- لحل أزمة التواصل يجب الالتزام بقيمه و ضوابطه . ج- لتحقيق تواصل فعال لا بد من حصول التفاهم بين مختلف أطرافه .
×مفهوم التواصل : هو التفاعل الإيجابي الناتج عن استعمال حواس التواصل في إرسال الخطاب و في استقباله ، النابع من رغبة صادقة في صلة الآخر و الاتصال بوجدانه عن طريق الفهم و الإفهام ، المنطلق من إرادة الوصول إلى المعرفة الحقة .
1/ دواعي التواصل :
أ/ طبيعة الإنسان الاستخلافية : قال الله تعالى { و إذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الارض خليفة} البقرة30 ، فالإنسان مخلوق مكرم استخلفه الله سبحانه في الأرض ليعمرها و يصلحها ، و أنعم عليه بحواس التواصل فشقّ له السمع و البصر و الكلام ، قال سبحانه { و الله أخرجكم من بطون أمهاتكم لا تعلمون شيئا و جعل لكم السمع و الابصار و الافئدة لعلكم تشكرون}النحل 78، و لا يمكن لهذا الاستخلاف أن يتم و لا للحياة أن تستمر دون حصول التواصل بين الناس، و الله سبحانه يقول { يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر و أنثى و جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير} الحجرات 13 . و ما دام أن الإنسان قد خلق لعبادة الله تعالى و عمارة الأرض ، فلا بد له من الاستعانة بالحواس التي تمكنه من التواصل مع الرسل و فهم خطابهم و تدبر الوحي ، و هنا تبرز أهمية الفؤاد في توجيه الحواس باعتباره ملكا و الأعضاء جنوده ، فهو منطلق النوايا و مهندس الأعمال و بصلاحه تصلح سائر الحواس و تؤدي وظائفها في تدبر آيات الله تعالى و اكتشاف أسرار الكون ، و بفساده تفسد سائر الأعضاء و تتعطل عن التواصل و تحقيق الاستخلاف و العبودية لله تعالى .
ب/ حاجات الإنسان الاجتماعية : لا شك أن الإنسان منذ ولادته ضعيفا لا حول له و لا قوة ، يستهل صارخا معبرا عن حاجاته الضرورية للحياة. و كلما كبر و قوي فإن حاجياته الاجتماعية تزداد ، فيلجأ للتواصل مع من حوله ليحقق رغباته و احتياجاته العضوية ، أو حاجته للأمن و تحقيق ذاته و لتقدير الآخرين له أو العكس .
إلا أن تواصل الناس بعضهم ببعض ، كثيرا ما يتأثر بمعيقات تحول دون التفاهم و تحدّ من فعالية التواصل . و أبرز هذه العوائق ، ما يلي :
2/ عوائق التواصل النفسية و السلوكية :
أ- العوائق النفسية : و هي مشاعر و قناعات سلبية كامنة في نفس أحد طرفي التواصل ، و تصنف إلى :
أ- عوائق الإرسال:
- آفات التعالي و الإعجاب بالنفس و سوء الظن . قال الله تعالى{يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرا من الظن إن بعض الظن إثم}الحجرات 12. فهذه الخصال تنفر المخاطب من التواصل.
ب- عوائق الاستجابة :
- كالكبر الذي يدفع صاحبه إلى عدم قبول كلام أو نصح من يحتقره. أو الجحود الذي يدفع إلى الإصرار على الباطل و مخالفة الحق و الاشمئزاز منه رغم العلم به . و كالإحساس بدونية الآخر و إصدار الأحكام الجاهزة.
ب- العوائق السلوكية : و هي خصال منفرة للمخاطب أو المخاطب ، و تنقسم إلى :
أ- عوائق التبليغ:
- و منها : الغضب و الغلظة في الخطاب اللذين يشعران المخاطب بالإهانة و يزرعان في نفسه الخوف ، بدل حصول الإفهام . و قد قال الله تعالى مخاطبا نبيه محمدا صلى الله عليه و سلم { فبما رحمة من الله لنت لهم و لو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك } آل عمران 159 .
ب- عوائق التلقي :
- كالإعراض عن المخاطب و الغفلة عنه ، قال الله تعالى { و الذين كفروا عما أنذرا معرضون } الأحقاف 3 ، أو الاستهزاء بالمخاطب و السخرية منه ، قال سبحانه { يا أيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم } الآية الحجرات 11.
3/ قيم التواصل و ضوابطه :
لقد خلق الله تعالى الإنسان و هو أعلم به ، فلم يتركه دون توجيهات تهذب سلوكه و تضبط تصرفاته ، و لذلك أرشده الشرع الحنيف إلى القيم و الضوابط التي تهيؤه للتواصل الإيجابي ، و التي يمكن إجمالها في الآتي :
* قيم التواصل :
قيم تحكم نية المتواصل:
إخلاص التواصل لله تعالى لأن الأعمال بالنيات ، فلا بد أن يقصد مرضاة الله و نيل الأجر و الثواب ، أو جلب مصلحة له أو لغيره ،أو دفع مفسدة عنه أو عن غيره . قال تعالى {لا خير في كثير من نجواهم إلا من أمر بصدقة أو معروف أو إصلاح بين الناس و من يفعل ذلك ابتغاء مرضاة الله فسوف نوتيه أجرا عظيما } النساء 114 .
قيم تحكم مقصد المتواصل
أن يكون مقصد من التواصل تحقيق التعارف بين الناس ، و إشاعة التفاهم و قيم الخير التي دعى إليها الإسلام ، مما يجعل التواصل بعيدا عن اللغو و العبث و الكلام الفاحش و اللعن و السب ...
قيم تحكم فعل المتواصل :
و ذلك بالتحلي ببعض الصفات و الأخلاق الفاضلة ، و تجنب أضدادها . و من ذلك : - الصدق و تجنب الكذب . - و الأمانة في نقل الأخبار .
- الحياء و تجنب الكلام الفاحش
- التواضع و تجنب عبارات التعالي على الغير.
-احترام الرأي الآخر و المحاورة بالحسنى بحثا عن الحق .
- الإذعان للحق عند ظهوره و البعد عن المراء و الجدال .
- الرفق بالمخاطب ليكون أدعى لقبول النصح و الحديث .
* ضوابط التواصل :
* ضوابط التبليغ و الإرسال :
منها حسن البيان– المخاطبة بالحسنى – الكلمة الطيبة – الابتسامة– الرفق. قال الرسول صلى الله عليه و سلم {ما كان الرفق في شيء إلا زانه و ما نزع من شيء إلا شانه}.
ضوابط التلقي و الاستقبال :*
أهمها : حسن الإنصات - عدم المقاطعة – التثبت و طلب الفهم عند الاستشكال أو الالتباس في فهم الغرض من الخطاب تجنبا للتأويلات السيئة – حسن الإقبال على المخاطب{و لا تصاعر خدك للناس} لقمان 18.
خلاصة : يستطيع كل مسلم أن يكتسب مهارات التواصل التي تؤهله للتواصل مع ربه و الكون و الناس من حوله ، كلما حمل نفسه على التخلق بآداب الإسلام و التزم بقيم التواصل و ضوابطه ، و تجاوز عوائقه . فيصبح بالتالي ممن قال الله تعالى فيهم {و لا تستوي الحسنة و لا السيئة ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك و بينه عداوة كأنه ولي حميم} فصلت 34

  رد مع اقتباس

قديم 11-25-2010, 11:07 AM   رقم المشاركة : 2
sa7liplus
ضيف عزيز مكرم
 
الصورة الرمزية sa7liplus





sa7liplus غير متواجد حالياً

افتراضي التواصل و التعارف و بناء العلاقات

التواصل و التعارف و بناء العلاقات

التوقيع

فيق يا معارضة فيق ياشعب مبادرة الجبالي هي مجرد مناورة لاخراج النهضة من الوحل انتهت الشرعية يوم 23 اكتوبر 2012 .... والان الشرعية و السلطة في يد الشعب الذي خرج يوم 8 فيفري في جنازة الشهيد شكري بلعيد .. انتهت النهضة والترويكا ونواب التاسيسي الذين يلهفون وراء نهب اموال الشعب بجرايات خيالية بدعوى الشرعية .. الشعب لم يعطيهم صك على بياض ستلعنهم أجيال .. لا تترقبوا من هذا المجلس المنقلب على شرعية الشعب تحقيق اهداف الثورة .. الشعب الحر هو الذي سيحقق اهداف ثورة الكرامة والحرية والشغل ودستور ديمقراطي واعلام حر وقضاء مستقل .. تونس لا تحكمها البهامة والرجعية الظلامية الغنوشية وعملاء الوهابية السعودية وقطرائيل




ساحلي ,النجم الساحلي ,الترجي الرياضي ,النادي الافريقي,النادي الصفاقسي,صور ×, صور 2011 ,صور حب ,صور اطفال ,صور,أحلى صور,البوم صور,صور فنانين,صور رقمية,صور فتوشوب,
صور اطفال , صور بنات , صور حيوانات , صور طيور , صور اشجار, صور ورود , صور باربي, صور مواقع, صور اسلامية , صور زينة ,تنسيق, مواضيع ,,صور رومنسية,صور المشاهير,صور ابطال,صور رياضية,صور بنات,اجمل صور للبنات,صور مسنجر,فايسبوك,فيسبوك ,فساتين اعراس,اغاني اعراس,مجانا,مجانية,,المنتديات , صور ×, صور 2011, صور حب, صور اطفال صور , صور غزل, صور حب, صور بنات,صور مراهقات,مراهقة,مراهقات,تركيا,تونس,مصر,لبنان,سوريا, قطر,السعودية,اليمن,الجزائر,المغرب,الكويت,العراق, صور 2011,
افلام,مسلسلات,مسلسلات تركية,مسلسلات اجنبية,رياضة تونسية,رياضة عالمية,facebook,Naruto Shippuuden,عاصي,وادي الذئاب 5,الحب المستحيل,قصة شتاء,الجزء,الخامس,الاول,الثاني,الثالث,الرابع,جميع حلقات ,مسلسل عاصي,صور مسلسل ,التركي,مدبلج,مترجم,عربية,مترجم,one piece,Bleach , Arabic, التركي,الحلقة الاخيرة , مسلسل ,وادي الذئاب الجزء 5,جميع حلقات مسلسل وادي الذئاب الجزء الخامس,ناروتو شيبودن,مسلسل تركي,عاصي,جواهر ,الحب والحرب,ويبقى الحب,الحب والشهرة,الشهرة,ثمن الحب,Star ستار اكادمي 8,Academy,الحلقة,1,2,3,4,5,6,7,8,9,0,اصوات,ايقاعات ,كورج,تغطية,تحميل,تنزيل,مشاهدة,مباشر,اون لاين,مسلسل تركي مدبلج,الياماها,الكورج,الكورغ,اصوات,ايقاعات,العشق الممنوع,الحب والعقاب,ون بيس,الانيمي,الانيمات,الكرتون,,الجحهورية التونسية,تونيزيا كافيه,تونيزيا,نكت,الغاز.برامج.عاجل,انتداب,انتدابات ,
عروض الشغل في تونس,تونس,تونسية,مناظرة,انتداب,

  رد مع اقتباس
قديم 12-09-2010, 12:45 PM   رقم المشاركة : 3
صديـق الجميع
كبير الاداريين
 
الصورة الرمزية صديـق الجميع






صديـق الجميع غير متواجد حالياً

افتراضي التواصل و التعارف و بناء العلاقات

التواصل و التعارف و بناء العلاقات


التوقيع


تونس الخضراء و قصرهلال عشق بلا حدود





لو كان التقييم باللباس لكان الطاووس احسن الناس

www.google.com
www.bing.com
www.facebook.com
www.yahoo.com

تحميل جميع حلقات المسلسل التركي وادي الذئاب الجزء الرابع 4
مسلسل عاصي حلقات مسلسل عاصي صور اغاني كل ما يهم مسلسل عاصي
شفرات اليوم من نجم سات , najmsat
قسم الشفرات من نجم سات najmsat ,نجم سات najmsat,
جميع اصوات و ايقاعات و برامج جميع انواع اورغات الكيترون ketron تجدها هنا
منتدى المسلسلات التركية
منتدى برامج الهندسة الصوتية
جميع اصوات و ايقاعات جميع انواع الكورج تجدها هنا korg
منتدى تعليم الموسيقى
عروض الشغل في تونس
تحميل ايقاعات لجميع انواع اورغ الجيم gem,wk1,wk2,wk3,wk4,wk6,wk8,wk2000
ركن اجهزة Starsat و Samsat
شفرات الشوتايم key sat SHOWTIME NILESAT 2010
شفرات اليوم من نجم سات - شفرات اليوم من نجم سات
ركن اجهزة الدريم بوكس DreamBox
بقية حلقات مسلسل وادي الذئاب من الحلقة 125 الى الحلقة الاخيرة 5 مارس 2010
تغطية جميع حلقات مسلسل lost لوست الموسم السادس 6 مترجم
عروض الشغل في تونس
منتدى أخبار تونس
مطبخ تونيزيا كافيه
الألعاب و التسلية
النكت والالغاز
منتدى الصور ومقاطع الفيديو الطريفة
النكت والالغاز
ركن البرامج التلفزيونية
تغطية المسلسلات التركية
منتدى الأغاني التونسية
مغاربي وراي
منتدى أفلام الأنمي
ناروتو شيبودن 148 | الحلقة 148 من ناروتو شيبودن مترجم | Naruto shippuuden 148 Arabic
بليتش 258 مترجم | بليتش الحلقة 258 | بليتش 258 |BLEACH 258 Arabic
ون بيس 438 , ون بيس الحلقة 438 مترجم , one piece 438 Arabic
بليتش 258 مترجم | بليتش الحلقة 258 | بليتش 258 |BLEACH 258 Arabic
الصحف والجرائد اليومية الليبية بين ايديكم يوميا على الانترنات.
مكتبة افلام كرتون مدبلجة - تحميل افلام كرتون مدبلجة - مشاهدة افلام كرتون مدبلجة
فروض + اصلاح لمراجعة الرياضيات باكالوريا 2010 - جميع الشعب مجانا
نتائج جميع كليات جامعة الفاتح (تجدها هنا)
جميع اصوات و ايقاعات جميع انواع اورج الياماها تجدها هنا ,yamaha


منتديات تونيزيا كافيه
www.tunisia-cafe.com

  رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
مفهوم, مفهوم التواصل, الاهانة, امتحان, التعارف, التواصل, الخطاب, العلاقات, الغلظة, الغضب, الطيبة, الكلمة, بناء, حسن

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الأقسام الـعامة الأقسام التقنية قسم الاورغات وتعليم الموسيقى منتديات اخرى
المنتدى الاسلامي
منتدى الاخبار العامة
منتدى أخبار تونس
عروض الشغل في تونس
منتدى أخبار العالم
منتدى أخبار المشاهير منتدى الصور
منتدى غرائب الصور
منتدى صور السيارات
منتدى صور المشاهير
برامج الكمبيوتر
منتدى البرامج المحمولة
منتدى البرامج المعربة
منتدى برامج الحماية
منتدى أنظمة التشغيل
العاب الكمبيوتر
منتدى الجوال
منتدى الاورغات
منتدى الكورغ KORG
منتدى الجيم GEM
منتدى الياماها YAMAHA
منتدى الكيترون KETRON
منتدى الرولاند ROLAND
منتدى برامج الهندسة الصوتية
منتدى تعليم الموسيقى
مقهى تونيزيا كافيه
مطبخ تونيزيا كافيه
المنتدى التعليمي
منتدى البحوث الجاهزة
منتدى الأفلام والسينما
منتدى الأغاني
منتدى اغاني الزمن الجميل


الساعة الآن 07:31 PM.

Powered by vbulletin , Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd


Feedage
. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
1 2 3 4 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159